Skip to main content

ممثل لــــ السيستاني يشن هجوما ضد الموالين لــطهران

المشهد السياسي الاثنين 16 آب 2021 الساعة 12:02 مساءً (عدد المشاهدات 1795)

سكاي برس /

هاجم رجل الدين  السيخ حميد الياسري المقرب من المرجع الكبير آية الله علي السيستاني لأول مرة تدخل إيران في بلاده ، منتقدا بشكل لاذع ما وصفها بـ“الخيانة“؛ ما أثار غضب مجموعات موالية لطهران.

 

وتوالي غالبية الفصائل المسلحة التي انخرطت في الحشد الشعبي ولاية الفقيه في إيران، فيما يقلد أغلب الشيعة في العراق مرجعية النجف التي يتزعمها المرجع الأكبر علي السيستاني.

 

وازداد نفوذ الحشد كثيرا في الآونة الأخيرة، إلا أن المتظاهرين الذين شاركوا في الاحتجاجات الشعبية، في تشرين الأول/ أكتوبر 2019، يتهمون فصائل فيه بأنها تقف خلف موجة اغتيال وخطف ناشطين.

 

 

وقال الشيخ حميد الياسري أحد ممثلي المرجع علي السيستاني في كلمة ألقاها خلال مجلس عاشورائي في مدينة الرميثة، ثاني أكبر مدن محافظة السماوة في جنوب البلاد: ”من الإمام الحسين تعلمنا أن من يوالي غير الوطن خيانة ودجل عظيم وخداع كبير“.

 

وأضاف الياسري، وهو آمر لواء أنصار المرجعية إحدى الفصائل التابعة للعتبات قائلا: ”أن يأتينا الصوت والتوجيه والإرشاد من خلف الحدود، فهذه ليست عقيدة الإمام الحسين، فنحن نرفض هذه الانتماءات والولاءات ونعلن بأعلى أصواتنا، بلا خوف وبلا تردد أن من يوالي غير الوطن فهو خائن“.

 

ودعمت طهران بشكل قوي تشكيل أغلب الفصائل الشيعية التي تعتقد بولاية الفقيه في إيران لقتال القوات الأمريكية في العراق. كما دعمت تشكيل فصائل إضافية لمواجهة تنظيم داعش الذي احتل ثلث أراضي العراق في العام 2014.

 

وتابع الياسري: ”أعلم أن الكلام يجرح، أعلم أن هذه الكلمات صرخات رصاصات سوف تضرب صدور المتخاذلين والخائنين والمتقاعسين، والذين باعوا ولاءهم إلى ما خلف الحدود“.

 

ونبّه قائلا: ”أعلم أن هناك من يكتب ويسجل ويبعث (هذه الكلمات) لأسياده، وأسياده يبعثونها لأسيادهم خارج الحدود وسوف يفتي المفتي خارج الحدود بقتلي وقتلكم، بتهمة أننا نزعزع الولاءات الورقية الزائفة الزائلة في يوم من الأيام“.

 

وكتب زعيم عصائب أهل الحق، أحد أبرز الفصائل المسلحة الموالية لإيران، في تغريدة بدت ردا على كلمة الياسري: ”أسوأ ما في محاولات بعض القوميين المعممين الذين يريدون الاستتار بالوطنية لتمرير مشاريعهم، هو محاولة ربط الإمام الحسين بهكذا أفكار“.

 

وأضاف: ”من العجب أن تصدر أمثال هذه التفاهات من شخص معمم وعلى منبر الإمام الحسين“.

 

ولمح الياسري إلى أن الموالين لغير العراق يقفون خلف قتل المتظاهرين الذين طالبوا بحقوقهم؛ في إشارة إلى 600 قتيل سقطوا في تظاهرات تشرين الأول/ أكتوبر 2019.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك