Skip to main content

المالية النيابية تضيف نصا للموازنة بـــ انشاء صندوق البترودولار

المشهد السياسي السبت 30 كانون ثاني 2021 الساعة 18:20 مساءً (عدد المشاهدات 1676)

سكاي برس /

أعلنت اللجنة المالية النيابية،اليوم السبت، عن إضافة نص في مسودة مشروع قانون موازنة 2021. 

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان ، إن "اللجنة المالية أضافت نصاً في مسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام ٢٠٢١". 

 

وأضاف، أن "النص يتضمن تأسيس صندوق خاص بالبترو دولار للمحافظات المنتجة للنفط والغاز لتنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات". 

وترأس رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في وقت سابق اليوم، اجتماعاً للجنة المالية النيابية، لمناقشة قانون الموازنة العامة. 

 

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان مقتضب، أن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ترأس اجتماع اللجنة المالية، لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021".   

 

 وأعلنت اللجنة المالية النيابية، في وقت سابق، رفع سعر برميل النفط الى 45 دولارا، مع تخفيض إجمالي مبلغ العجز ضمن موازنة العام الحالي. 

 

وقال مقرر اللجنة النائب أحمد الصفار في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (29 كانون الثاني 2021)، إن "اللجنة خفضت إجمالي النفقات من 164 تريليون دينار الى ما دون 130 ترليوناً، في مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021".     

 

وأضاف أن "اللجنة مستمرة بالجلسات يومياً ومنذ أسبوعين تقريباً، وتم اكمال المراجعة الأولى لكل المواد المدرجة ضمن مشروع الموازنة،وتم البدء بالقراءة النهائية".     

 

وتابع أن "اللجنة وصلت الى المادة 12 وهناك تغييرات واضحة في المجمل ،وأيضاً هناك مقترحات، فضلاً عن تعظيم الإيرادات العامة وفق رفع سعر برميل النفط من 42 دولاراً الى 45، وبذلك تم تخفيض العجز الى اكثر من 57% اي اصبح أقل من 30 ترليوناً".     

 

وأشار إلى أن "هناك مواد أخرى بقيت عالقة، وعادة تبقى للأيام الأخيرة بما يتعلق بالتخفيض والمناقلة بين الأبواب وتضمين الموازنة درجات وظيفية إن وجدت وحصة الإقليم"، متوقعاً "إكمال مشروع الموازنة وعرضه للتصويت خلال أسبوع أو 10 أيام"

حمل تطبيق skypressiq على جوالك