Skip to main content

زيارة سرية ثانية لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني الى العراق

المشهد السياسي الخميس 24 كانون أول 2020 الساعة 14:04 مساءً (عدد المشاهدات 1970)

سكاي برس/

أكدت مصادر عراقية أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني زار العراق خلال الساعات الماضية، في محاولة للتهدئة والتنصل من المسؤولية عن الهجوم الذي طال محيط السفارة الأميركية الأحد الماضي، لا سيما وسط تقارير عن بحث الإدارة الأميركية خيارات عدة من أجل الرد على أي هجوم محتمل قد يطال جنودا أميركيين أو مصالح أميركية في العراق من قبل الميليشيات المدعومة من طهران، والتي غالبا ما تتهمها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب بتنفيذ مثل تلك الهجمات خلال الأشهر الماضية.

وتعتبر تلك الزيارة الثانية للقائد الإيراني في أقل من شهر للعراق، في وقت يتصاعد التوتر مع إدارة ترمب، وتتخوف طهران من احتمال توجيه ضربة أميركية لمصالحها قبيل رحيل الرئيس الجمهوري وتسلم الرئيس المنتخب جو بايدن.

 

واليوم الخميس، نفى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اتهام ترمب لطهران بالوقوف وراء الهجوم الصاروخي الذي استهدف السفارة الأميركية مطلع الأسبوع.

وكان ترمب نشر في وقت سابق اليوم، صور صواريخ على حسابه على تويتر، مؤكدا أن الميليشيات التي استهدفت المنطقة الخضراء في بغداد مدعومة من إيران. وقال: "الصواريخ جاءت من إيران ونحن نسمع أحاديث عن هجمات أخرى على الأميركيين في العراق"، مضيفاً "نصيحة ودية لإيران إذا قُتل أميركي واحد فسوف أحمل إيران المسؤولية. عليكم أن تفكروا في الأمر".

 

يشار إلى أن مسؤولاً كبيراً في الإدارة الأميركية كان كشف في وقت سابق أن مسؤولي الأمن القومي اتفقوا مساء أمس الأربعاء على عدة خيارات لتقديمها إلى ترمب، بهدف ردع أي هجوم يستهدف العسكريين والدبلوماسيين الأميركيين في العراق.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك