Skip to main content

رجل الدين الزئبقي "المتخلـف" .. وصف لموقع امريكي يتهجم على "الصدر" ومدينته ويعتبر تصريحه بخصوص "المثليين" يـأس !

المشهد السياسي الأربعاء 01 نيسان 2020 الساعة 19:17 مساءً (عدد المشاهدات 5438)

خاص / ترجمة سكاي برس

نشر الموقع الاخباري الامريكي (بلومبيرغ اوبينيون) مقال شديد اللهجة عن رجل الدين، مقتدى الصدر، ينتقد فيه تغريدته الاخيرة بخصوص المثليين قائلا :

قبل أربع سنوات، عندما دعا مقتدى الصدر إلى إنهاء العنف ضد مجتمع المثليين في العراق ، بدا رجل الدين الشيعي السياسي متقدما على أتباعه، لكنه عاد إلى رهاب المثلية هذا الأسبوع ، مع افتراض أن جائحة الفيروس التاجي (كورونا) كان نتيجة الزواج من نفس الجنس، فإنه هنا يوضح مدى تأخره في التخلف . بحسب تعبيره

ويضيف المقال "مثل معظم دول الشرق الأوسط، فإن العراق غير مضياف للمثليين لكن أماكن قليلة في البلاد كانت معادية مثل حي فقيرعملاق في بغداد يحمل لقب الصدر وهو معقله السياسي: في (مدينة الصدر)، حيث ألقى رجال دين موالون له خطبا مناهضة للمثليين ، وطارد جيش المهدي بشكل روتيني وقتل المثليين.

لذا فاجأ بيان الصدر في صيف 2016 جماعات حقوق الإنسان وأبهجها،  هنا حيث كان متعصب ديني سابق يتطور إلى رجل دولة علماني! بعد أن تحمل تعويذة على الهامش، وبينما سيطرت الأحزاب الشيعية المدعومة من إيران على سياسات بغداد، أعاد مقتدى اكتشاف نفسه باعتباره وسيطا أو على الأقل ألاقرب ادارة محاكاة يمكن تخيلها في المسرح الطائفي للغاية للسياسة العراقية.

وضع نفسه على مسافة متساوية من إيران والولايات المتحدة ، حيث لعب أوراق اعتماده كوطني عراقي. حيث تم إعادة إحياء جيش المهدي البائد وإعادة تشكيله باسم سرايا السلام ، أو "شركات السلام" المخصصة لمحاربة الدولة الإسلامية.

رحب علماء العراق الجديون بهذا التحول فلربما يمكن لمقتدى الصدرأن يصلح العراق من خلال استخدام أصالة اباه ضد التأثيرات الأجنبية الخبيثة، وخاصة تلك القادمة من طهران. وردا على نهوضه السياسي، ضاعفت إيران من دمائها بين السياسيين وميليشياتها. الأولى بقيادة هادي العامري، والثاني أبو مهدي المهندس.

وبما أن سليماني والمهندس والعامري كانوا من بين الأهداف الرئيسية لحركة الاحتجاج الشعبية التي اندلعت في الساحة العامة العراقية في الخريف الماضي ، فإن انحياز الصدر مع المتظاهرين كان طبيعيا فقد رحب أولئك الذين قادوا ثورة أكتوبر، كما هو معروف، بمساعدته ، خاصة بعد تعرضهم لهجوم من قبل قوات الأمن والميليشيات الموالية لطهران. سرايا السلام التابعة للصدر، بقبعاتها الزرقاء المميزة، وفرت القليل من الحماية التي يمكن أن يحشدها حماة ضد الأعداء الذين يحملون بنادق القنص والعصي.

تمكن الصدر من استخدام الغضب في الشوارع كسلاح سياسي ضد الدمى الإيرانية في بغداد. عندما أجبرت الاحتجاجات على استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، تمكن الصدر من منع إيران من اختيار بديل مرن. في الوقت الذي استقر فيه كلا الجانبين من الانقسام السياسي الشيعي في مواجهة طويلة، بدا أن القومي العراقي لديه ميزة طفيفة على الموالين الإيرانيين.

ثم ، في 3 يناير، جاءت غارة الطائرات بدون طيار الأمريكية التي قتلت سليماني ومهندس. كانت هذه ضربة للعامري، الذي قام قبل بضعة أيام فقط بتدبير اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد. لكن الصدر لم يتمكن من الاستفادة من ضعف منافسه السياسي.

وبدلاً من ذلك ، عندما كان يتشوق عندما كان يجب أن يتعرج ، انشق عن ثورة أكتوبر وألقى بخبزته مع طهران. حيث أمر أنصاره بالتخلي عن الحركة. بدأت سرايا السلام التابعة له، التي توقفت مؤقتًا فقط لخلع قبعاتها الزرقاء، في التخلص من المربعات التي كانت تتمحور حولها في الاحتجاجات.

وجهات اسباب الصدر غير واضحة. ويقترح بعض مراقبي العراق أنه رأى في وفاة سليماني والمهندس فرصة لاغتنام المساحة السياسية الناتج ، لكنهم يعتقدون أنه لا يستطيع تحقيق ذلك إلا بمساعدة إيران، فميليشياته ليست في نفس العصبة القتالية مثل وكلاء طهران.

وبالمثل، ربما قدر الصدر أنه بحاجة إلى إظهار نفوذه الخاص، بغض النظر عن حركة الاحتجاج. بعد أن استغل العامري جنازات سليماني والمهندس ، حيث دعا الصدر أتباعه لتنظيم مناهضة للولايات المتحدة (مظاهرات منتصف يناير).

مهما كانت أسبابه ، فإن الانفصال عن المتظاهرين من المرجح أن يثبت خطأ. حتى قبل أن ينهي وباء الفيروس التاجي سياسات الشوارع، ضعف جاذبيته بشكل واضح: معاداة الولايات المتحدة لم تتطابق التظاهرات أبدًا مع أرقام أو طاقة ثورة أكتوبر.

بدون دعم الشارع، فإن نفوذ الصدر في البرلمان ينخفض ​​كثيرا لقد فشل في الحصول على ترشيح محمد توفيق علاوي لرئاسة الوزراء بعد حق النقض ضد الفصيل المدعوم من إيران. ويقال إن الصدر الآن يدعم عدنان الزرفي، الذي ضرب أيضا الجدار مع طهران.

بينما تستفيد إيران من وجود الصدر في خيمتها  أو على الأقل التوسل للسماح بدخولها فإن مصالحها السياسية في العراق مخدومة بشكل جيد بالفعل. فسرايا السلام ليست ذات فائدة تذكر لطهران. ومن غير المرجح أن يقارن الصدر بالعامري فهو رجل مخلص للغاية حارب إلى جانب إيران في حرب 1980-1988 مع العراق. كما أن رجل الدين السياسي الزئبقي ليس مرشحا لملء حذاء المهندس بحسب وصف الكاتب .

ويختم المقال بالقول "باختصار، بعد أن تخلى عن قسم كبير من دائرته الطبيعية واصبح غير قادر على بناء قسم جديد في طهران أو بغداد، فإن الصدر يتملص من الأهمية السياسية. وتصريحه (رهاب المثلية) هو مظهر من مظاهر هذا اليأس".

ياتي ذلك المقال بعد تغريدة نشرها الصدر خلال الاسبوع الماضي والتي يذكر بها ان احد الاسباب التي ادت الى انتشار كورونا هو "زواج المثليين" وكان قد رد عليه في تغريدة ثانية السفير البريطاني في العراق منتقدا ذلك بشدة .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك