Skip to main content

اول تهديد لــ رئيس الوزراء المكلف " علاوي " من قبل تيار سياسي واسع ..!!

المشهد السياسي الأحد 09 شباط 2020 الساعة 20:36 مساءً (عدد المشاهدات 1369)

بغداد / سكاي برس 

هدّد قيادي في التيار  الصدري رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد علاوي بـ"إسقاطه" خلال 3 أيام في حال أقدم على توزير أشخاص ينتمون لجهات سياسية، خصوصاً من الفصائل الشيعية.

ومن المفترض أن يقدّم علاوي، الذي سمّي رئيساً للوزراء بعد توافق صعب توصلت إليه الكتل السياسية، تشكيلته إلى البرلمان قبل الثاني من مارس (آذار) المقبل للتصويت عليها، بحسب الدستور.
وقال كاظم العيساوي المستشار الأمني للصدر في لقاء مع إعلاميين مساء اليوم الأحد، "إذا سمع السيد مقتدى أنه (علاوي) أعطى لجهة، بالذات الفصائل (الشيعية)، وزارة، فسيقلب عليه العراق جحيماً ويسقطه في 3 أيام".
كما شدد على أن التيار الصدري لن يكون جزءاً من الحكومة العتيدة بأي شكل من الأشكال.

وقد أيد الصدر تكليف علاوي رغم رفض المتظاهرين تسميته باعتبار أنه مقرب من النخبة الحاكمة. وتسبب موقفه بشرخ في الحركة الاحتجاجية التي كان دعمها منذ بدايتها.

فيما حذر العيساوي من عرقلة ولادة حكومة علاوي، موضحاً أنه "إذا حدث ضغط ولم تتم الموافقة على حكومته، فسنطوق (المنطقة) الخضراء" حيث تقع مقرات حكومية ودبلوماسية رئيسية.
وتابع، "غصباً عنهم سيقبلون".

وهناك منافسة سياسية بين الصدر والحشد الشعبي الذي يضم جماعات مسلحة كانت جزءاً من تيار الزعيم الشيعي في السابق قبل أن تنفصل عنه.

وعلى الرغم من إعلان الصدر تأييده لتكليف وزير  الاتصالات الأسبق " علاوي "، شدد العيساوي على أن التيار "غير متبن لعلاوي، لكن ما حصل أننا أعطينا عدم ممانعة".

وواجه الصدر انتقادات من قبل المتظاهرين بعدما غيّر موقفه أكثر من مرة، بدءاً بدعم الاحتجاجات، إلى الانتقال للمعسكر الآخر، وصولاً إلى مواجهة أنصاره للمحتجين في النجف والحلة جنوب بغداد ما أدى إلى مقتل 8 متظاهرين.

وشدد العيساوي على أن التيار الصدري ليس معارضاً للتظاهرات التي قتل فيها منذ بدايتها نحو 550 شخصاً، إنّما مع "تنظيفها".

وأوضح، "نحن ضد فكرة فض (الاحتجاجات). نحن مع استمرارها لكن مع تنظيفها...وتفتيشها" بعدما قال إن هناك من "يدخل المخدرات" إلى المشاركين فيها، مشدداً على أن الخط الأحمر الوحيد هو "رمزية السيد مقتدى".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة