Skip to main content

النزاهة تضبط مخالفاتٍ بعقد كهرباء قيمته أكثر من 22 مليون دولار

شؤون محلية الأربعاء 12 حزيران 2019 الساعة 11:22 صباحاً (عدد المشاهدات 1771)

بغداد  /  سكاي برس


كشفت هيأة النزاهة عن تمكُّنها من ضبط الأوليَّات الخاصَّة بعقد إحالة تجهيز محطة كهرباء الكحلاء الغازيَّة في محافظة ميسان بمُحرِّكاتٍ توربينيَّةٍ، مُشيرةً إلى أن كلفة العقد تجاوزت (22,000,000) مليون دولارٍ أمريكيٍّ.

وأكدت دائرة  التحقيقات في الهيأة، في معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط التي تمَّت بموجب مذكَّرة قبضٍ قضائيَّةٍ، أنَّ فريق عملٍ من مكتب تحقيق الهيأة في ميسان قام بضبط الأوليَّات الخاصَّة بإحالة العمل بطريقةٍ احتكاريَّةٍ لإحدى الشركات؛ لغرض تجهيز محطة كهرباء الكحلاء الغازيَّة بثلاثة مُحرِّكاتٍ توربينيَّةٍ نوع (GG4-C1) ، إضافةً إلى أعمال النصب والتدريب وتجهيز قطع الغيار.

وأشارت التحقيقات الأوليَّة التي قام بها فريق العمل, إلى وجود شبهات فسادٍ وهدرٍ بالمال العامِّ في العقد الذي بلغت قيمته (22,341,486) مليون دولارٍ، فضلاً عن أن التعاقد تمَّ خلافاً لتعليمات العقود الحكوميَّة وبكلفةٍ عاليةٍ وبطريقةٍ احتكاريَّةٍ دون وجود مُنافسٍ من الشركات الأخرى.

وأوضحت الدائرة أنَّه تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات، وعرضه على قاضي التحقيق المُختصِّ بقضايا النزاهة، الذي قرَّر مفاتحة الهيأة ومكتبي وزير الكهرباء والمُفتِّش العامِّ في الوزارة؛ لغرض إجراء التحقيق الإداريِّ، ومتابعة الإجراءات المُتَّخذة والآليَّة التي تمَّ التعاقد وفقها ومدى صحَّتها.

يأتي اعلان النزاهة هذا في وقت يعيش فيه العراق اشد ايام الحر في الصيف وسط تراجع ملحوظ في ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين وهو امر اعتاد عليه العراقيون بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة من كل عام.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة