Skip to main content

خامنئي للعراقيين: عليكم بإخراج القوات الأمريكية من بلادكم بأسرع وقت ممكن

عربية ودولية الأحد 07 نيسان 2019 الساعة 16:22 مساءً (عدد المشاهدات 2479)

بغداد  /  سكاي برس

حث المرشد الأعلى للثورة الاسلامية في ايران السيد علي خامنئي, العراقيين على مطالبة القوات الأمريكية بمغادرة البلاد ”بأسرع وقت ممكن“ وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي مما يظهر نفوذ طهران القوي في بغداد رغم الضغط الأمريكي.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن خامنئي قوله ”يجب التأكد من أن الأمريكيين سيسحبون قواتهم من العراق بأسرع ما يمكن لأن طردهم يصبح صعبا عندما يستمر وجودهم العسكري طويلا في أي بلد“.

وقال خامنئي ”إن الحكومة العراقية، والبرلمان، والنشطاء السياسيين الحاليين في البلاد لا يرغبون في (بقاء) الأمريكيين ...ويخططون لإبعادهم عن السياسة العراقية“.

وتفاقم العداء المستمر بين إيران والولايات المتحدة بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في العام الماضي بسحب بلاده من الاتفاق النووي الدولي مع إيران، وقراره أيضا بإعادة فرض عقوبات اقتصادية على الجمهورية الإسلامية.

وخلال زيارة عبدالمهدي، دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني البلدين إلى توسيع صفقات الغاز والكهرباء، وزيادة حجم التجارة البينية إلى 20 مليار دولار. وأوضحت وسائل إعلام إيرانية أن التبادل التجاري الحالي بين البلدين يسجل نحو 12 مليار دولار.

وقال روحاني في تصريحات أذاعها التلفزيون الرسمي ”ستتواصل الخطط الرامية لتصدير الكهرباء والغاز ونأمل أن تضم النفط، ونحن على استعداد لتوسيع نطاق هذه الاتصالات كي لا تقتصر على البلدين وتشمل دولا أخرى بالمنطقة“.

وفي مارس آذار، منحت الولايات المتحدة الحكومة العراقية استثناء من العقوبات لمدة 90 يوما يسمح لها بشراء الطاقة من إيران.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك