Skip to main content

العبادي يبدي قلقه من ضياع المكتسبات التي حققها في كركوك

المشهد السياسي الأربعاء 30 كانون ثاني 2019 الساعة 12:46 مساءً (عدد المشاهدات 1884)

بغداد  /  سكاي برس

أبدى رئيس الوزراء العراقي السابق زعيم ائتلاف “النصر”، حيدر العبادي، مخاوفه من إبرام ما سمّاه “صفقات” سياسية قد تمهّد -في المحصلة- لعودة قوّات البيشمركة إلى محافظة كركوك .

وكركوك محافظة متنازع عليها بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان ويقطنها خليط من التركمان والكرد والعرب.

وقال المكتب الإعلامي للعبادي، في بيان اليوم الأربعاء، إن “الأخير التقى نائب الجبهة التركمانية عضو مجلس النواب عن محافظة كركوك السيد حسن توران”.

وأضاف: “جرى خلال اللقاء بحث مجمل الأوضاع السياسية في محافظة كركوك، وأهمية الحفاظ على استقرار المحافظة، والتعايش السلمي بين أبنائها من مختلف المكونات، وأن يتم تقديم الخدمات لأهلها”.

ونقل البيان عن العبادي قوله إن “كركوك ستبقى مدينة للتعايش السلمي، وهي عراق مصغر واستقرارها يمثل صمام أمان للعراق”. موضحًا موقفه من التطورات الأخيرة في كركوك، بالقول : “لن نسمح بأيّ صفقات على حساب أمنها واستقرارها”.

وكان العبادي يعلق على قرار أصدره أخيرًا رئيس الوزراء العراقي الحالي عادل عبد المهدي ويقضي بسحب قوات مكافحة الإرهاب (قوات نخبة في الجيش) من كركوك ونشر قوات الفرقة الخاصة المرتبطة بمكتب رئاسة الوزراء.

ويرى العديد أن هذه الخطوة قد تمهّد “البيشمركة” إلى كركوك، وهو الأمر الذي ترفضه القوى السياسية التركمانية والعربية في المحافظة.

وكانت قوات الحكومة الاتحادية فرضت في أكتوبر/تشرين الأول 2017، سيطرتها على مدينة كركوك، مركز المحافظة، بعد انسحاب “البيشمركة” اثر اجراء استفتاء الانفصال في الـ25 ايلول من العام ذاته .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة