Skip to main content

اخفاق شديد آخر .. "الصدر" يرفض وساطات عن "الفياض" وعبد المهدي لا يمتلك غيره

المشهد السياسي الثلاثاء 11 كانون أول 2018 الساعة 11:06 صباحاً (عدد المشاهدات 3394)

بغداد/ سكاي برس

أخفق البرلمان العراقي مجددا في تمرير الحقائب الوزارية الشاغرة في الحكومة وسط احتدام الخلاف بين كتلتي الاصلاح والاعمار والفتح حول مرشح حقيبة الداخلية فالح الفياض.

وعقد البرلمان العراقي جلسته برئاسة محمد الحلبوسي، امس، لمناقشة ملفات تشريعية بينها الموازنة، فيما دخل قادة الكتل في اجتماعات جانبية لمناقشة ازمة الكابينة الحكومية ولم يتوصل الى نتائج .

وقال مصدر سياسي في تصريح صحفي، لاحدى الصحف، ان زعيم التيار الصدري رفض عدة وساطات للتنازل عن موقفه المتحفظ على ترشيح فالح الفياض لحقيبة الداخلية، ودعا نوابه الى جانب كتلة الاصلاح والاعمار بالتمسك في موقفهم .

 وأضاف المصدر أن حوارات مكثفة تجري خلف الكواليس لعقد تسوية بين كتلتي سائرون بزعامة مقتدى الصدر والفتح بزعامة هادي العامري وسط تمسك الطرفين بمواقفهما.

وقال النائب عن سائرون غايب العميري ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لا يمتلك اسماء بديلة عن فالح الفياض لتولي مهام وزارة الداخلية" مؤكدا ان "الفياض لن يمر".

وأضاف أن "تغيير اسم الفياض لتوالي الداخلية وارد لأنه لن يمر، وهنالك طريقين لمروره اما التوافق وذلك لن يمكن والطريق الثاني الاغلبية البيسطة وكسر النصاب قبل ان يتم طرح الفياض وما تبقى من الكابينة الوزارية، وان عبد المهدي لا يملك اسماء بديلة".

وكان زعيم تحالف "الفتح" هادي العامري اعتبر ان فالح الفياض هو مرشح رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ل‍وزارة الداخلية. وقال العامري في تصريحات صحافية ان "المرجعية الدينية أكدت اعطاء رئيس الوزراء حرية اختيار كابينته الوزارية"، مبينا "اننا اتفقنا على ترشيح 14 وزيراً مع كتلة سائرون وتأجيل الوزارات المتبقية». وأضاف أن «عدم التصويت على بعض الوزارات مررنا به في الحكومات السابقة"، مشيرا الى ان "عبد المهدي وضعنا أمام خيارين إما منحه حرية اختيار الكابينة الوزارية أو ترشيح عدة أشخاص".

واكد العامري أن "الفياض مرشح عبد المهدي لوزارة الداخلية وليس مرشح تحالف البناء"، لافتا الى "اننا نرفض من يدعي ان الفياض مرشح للداخلية من قبل دول خارجية لتنفيذ أجندات داخل العراق".

 وكان رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي اعلن ان ائتلافه لن يسمح باستبدال فالح الفياض ولا حتى أي مرشح آخر للوزارات الشاغرة، فيما دعا سائرون لإيضاح وجهة نظرهم التي تدفعهم لرفض ترشيح الفياض للداخلية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة