Skip to main content

مدن الجنوب على مشارف "هجرة جماعية" .. الفاو تمر بــ"أسوأ" ظروفها

شؤون محلية السبت 11 آب 2018 الساعة 13:58 مساءً (عدد المشاهدات 2282)

بغداد/ سكاي برس

مدن جنوب العراق تعلن تراجع مستوى توفير المياه عبر الأنهر، وتحذيرات من انخفاض حصصها المقررة من وزارة الموارد المائية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع نسب الملوحة في المياه .

قال مدير دائرة الموارد المائية في محافظة ذي قار حسين علي في تصريح صحفي ان تابعته وكالة سكاي برس ان "حصة المحافظة من المياه تتأثر حالياً بسبب تجاوزات في محافظات تقع على حوض الفرات، ما يسبب عجزاً في توفير المياه إلى مواطنينا وارتفاع في نسب الملوحة في مناطق كثيرة"، مشيرا الى ان"التدفقات المائية حالياً نحو ذي قار تصل إلى أدنى مستوياتها، حيث يصل إلينا حالياً ما بين 35 إلى 40 متر مكعب في الثانية، بعدما كانت النسبة تتراوح بين 90 و 100 متر مكعب في الثانية خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، ما أثر على عدم وصول المياه إلى مناطق الأهوار وارتفاع نسب الملوحة وتضرر عمل مشاريع المياه".

واضاف ان "المحافظات التي تقع شمال ذي قار لم تلتزم بالحصص التي حددتها الوزارة وأوعزت إلى قيادتي عمليات الرافدين والفرات الأوسط، التدخل لحل المشكلة، إلا أنها ما زالت قائمة من دون معالجة".

وذكرت صحيفة الحياة في تقرير، عن رئيس المجلس المحلي في بلدة الفاو، عبد علي فاضل محذرا من "هجرة جماعية لسكان المنطقة نتيجة ارتفاع ملوحة مياه شطّ العرب"، مؤكداً أن "الفاو تمر حالياً بأسوأ ظروفها في ما يتعلق بتوافر المياه".

وقال فاضل إن "ارتفاع نسب الملوحة تسبب بيباس المزروعات وموت الحيوانات"، لافتاً إلى أن "الأموال التي أعلنت الحكومة عنها أخيراً لم تصل إلى المنطقة".

وأكدت وزارة الموارد المائية متابعتها ميدانياً نسب المياه الواصلة إلى محافظات الجنوب مثل ذي قار وميسان والبصرة. وأفادت في بيان بأنها تعمل على تأمين مياه الشفة والريّ لبساتين البصرة، وتتابع نسب مياه نهر دجلة عند حدود محافظة ميسان في ناظم قلعة صالح».

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة