Skip to main content

الحد من الصادرات الروسية وخفض التمثيل الدبلوماسي.. "عقوبات" امريكية على روسيا

عربية ودولية الخميس 09 آب 2018 الساعة 14:31 مساءً (عدد المشاهدات 1237)

متابعة/ سكاي برس

تعتزم أميركا فرض عقوبات على روسيا، على خلفية استخدامها سلاحا كيماويا في واقعة تسميم العميل الروسي المزدوج سيرغي سكريبال، ببريطانيا،.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أن "الإدارة الأميركية تؤكد أن روسيا استعملت سلاحاً كيماوياً في تسميم العميل الاستخباراتي سكريبال". بدورها، أفادت شبكة "إن بي سي نيوز" بأن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، وقع على قرار يقر بانتهاك روسيا القانون الدولي بتسميم سيرغي سكريبال وابنته (يوليا)، وحسب الشبكة ذاتها، فإن العقوبات ستكون على شطرين، الأولى تحدّ من الصادرات الروسية، خصوصاً ما يتعلق ببيع الأسلحة. أما الشطر الثاني، حسب الشبكة ذاتها، فيشمل خفض التمثيل الدبلوماسي مع روسيا، وتعليق رحلات شركة الطيران الروسية "إيروفلوت" نحو الولايات المتحدة، والحد من الصادرات والواردات مع روسيا.

وفي 4 مارس/آذار ا2018، تعرض العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا لمحاولة تسميم في بريطانيا باستخدام غاز أعصاب سامّ. واتهمت بريطانيا روسيا بمحاولة قتلهما باستخدام "غاز الأعصاب"، وهو ما نفته موسكو، وقالت إن لندن ترفض إطلاعها على نتائج التحقيق أو إشراكها فيه.

واندلعت على خلفية ذلك أزمة دبلوماسية بين لندن وموسكو، أسفرت عن إجراءات عقابية متبادلة، أبرزها تبادل طرد دبلوماسيين. واتسعت رقعة العقوبات الدبلوماسية على روسيا، لتشمل العديد من الدول الغربية التي وقفت إلى جانب بريطانيا.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك