Skip to main content

الموارد المائية تدعو المنظمات الوطنية والدولية لانقاذ هور الحويزة من الحرائق

شؤون محلية الاثنين 30 تموز 2018 الساعة 10:47 صباحاً (عدد المشاهدات 1547)

بغداد  /  سكاي برس

وجهت وزارة الموارد المائية، الاثنين، دعوة للمنظمات الوطنية والدولية لانقاذ هور الحويزة من الحرائق التي اندلعت بسبب ندرة المياه الشديدة وانخفاض التدفقات المائية إليه.

وذكر بيان صادر عن الوزارة أنه "ظهرت في الآونة الاخيرة حرائق في مناطق القصب الكثيف في الجزء الشمالي من هور الحويزة، احد اهوار جنوب العراق واحد المواقع الطبيعية الاربعة ضمن ممتلك التراث العالمي، واًول موقع من مواقع اتفاقية رامسار في العراق".

وعزى البيان سبب الحرائق، إلى "جفاف اجزاء واسعة من الهور بسبب ندرة المياه الشديدة وانخفاض التدفقات المائية إليه، والتي وصلت الى مستوياتها الدنيا هذا العام وبشكل استثنائي، وساهم ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة في انتشار هذه الحرائق، واثر هذا بشكل سلبي على الوضع الصحي للسكان المحليين والتنوع الاحيائي في المنطقة، مع تلوث ملحوظ بالهواء من جراء تصاعد الدخان الناجمة عن هذه الحرائق".

ووجه البيان، دعوة إلى "الوكالات العالمية والمنظمات الوطنية والدولية لتقديم الدعم والاغاثة لسكان تلك المناطق وتوفير مياه الشرب لهم، والمواد الغذائية الضرورية واعلاف للمواشي لتخفيف الضرر عنهم ومساعدتهم في تجاوز هذه الازمة".

ودعا، إلى "التعاون بين العراق وجمهورية ايران الاسلامية لتوفير الاطلاقات المائية من الجانبين لحماية الموقع".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك