Skip to main content

التعليم تخصص 7000 مقعد للدراسات العليا في الجامعات العراقية

شؤون محلية الخميس 26 نيسان 2018 الساعة 11:10 صباحاً (عدد المشاهدات 2271)

بغداد / سكاي برس

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، الخميس، عن تخصيص 7000 مقعد للتقديم للدراسات العليا في الجامعات للعام الدراسي 2018 ـ 2019، الذي سينطلق الاحد المقبل.   

ونقلت صحيفة "الصباح" الرسمية في خبر اطلعت عليه, "سكاي برس", عن مصدر في دائرة البحث والتطوير التابعة للوزارة قوله، إن “الوزارة واستنادا الى طلب الكليات والجامعات خصصت 7000 مقعد دراسي لدراسات الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه للعام الدراسي 2018 ـ 2019″، مؤكدا أن “الاحد المقبل المصادف 29 نيسان الحالي سيشهد انطلاق التقديم لشغل تلك المقاعد“.

واضاف ان "هذا العدد قابل للزيادة لوجود مقاعد اخرى خارج الخطة التي تشمل قنوات الشهداء والسجناء السياسيين، لافتا الى ان الوزارة تعتزم للعام الثاني على التوالي تأجيل تقديم طلبة العام الدراسي 2017 ـ 2018 الذين انهوا المرحلة الرابعة من الدراسة ويرغبون بالتقديم للدراسات العليا الى العام المقبل لتفادي مشكلة المتعلقات كالدور الثاني او تأخر اصدار اوامر التخرج. واوضح المصدر ان الوزارة اعلنت مؤخرا ضوابط وتعليمات التقديم التي تنص على ألا يقل معدل المتقدمين لدراسة الماجستير عن 65 بالمئة ولا تزيد اعمارهم على 45 عاما، اما الدكتوراه فقد تم تحديد معدل 70 بالمئة ولا تزيد اعمارهم على 50 عاما".

واشار الى "استثناء المتقدمين لدراسة الدبلوم العالي من شرطي المعدل والعمر، فضلا عن السماح لخريجي الكليات الاهلية بالتقديم اسوة بزملائهم في الكليات الحكومية، مشترطة ان يحصل المتقدم على شهادة مشاركة في دورات اللغة الانكليزية (TOFFL) وقيادة الحاسبات IC3".

وأوضح انه "تم تخصيص نسبة لا تقل عن 10 بالمئة لذوي الشهداء استثناء من الشروط والتعليمات العمر، المعدل، الخدمة، اذ سيكون قبولهم خارج خطة القبول، مؤكدا ان الجامعات حددت خطط قبولها استنادا للاعداد التي تراها مناسبة بعد تأمين الملاك العلمي المتخصص للاشراف على رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة