Skip to main content

المالكي يصدر توضيحا حول صفقة السلاح بين العراق وروسيا

المشهد السياسي الأحد 11 آذار 2018 الساعة 13:00 مساءً (عدد المشاهدات 2191)

متابعة/ سكاي برس

صدر مكتب نائب رئيس الجمهورية العراقي، رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، اليوم الأحد، 11 آذار، 2018، توضيحاً بشأن التقرير الذي نشر أمس على موقع "المونيتر" الأمريكي حول صفقة السلاح بين العراق وروسيا في عام 2012 حينما كان يشغل المالكي آنذاك منصب رئيس الوزراء، مشيراً إلى أن التقرير "يندرج ضمن المزاعم المغلوطة".

وقال المكتب الإعلامي للمالكي في بيان اطلعت عليه وكالة سكاي برس "نشر موقع المونيتر الأمريكي أمس تقريراً حول صفقة السلاح التي سعى العراق إلى إبرامها مع روسيا الاتحادية خلال عام 2012 والتي تم إلغاؤها من قبل الحكومة السابقة لوجود شبهات فساد فيها".

وأضاف "بهدف توضيح الحقائق نؤكد  أن المعطيات التي تضمنها التقرير المنشور في الموقع تندرج ضمن المزاعم المغلوطة ولا تستند الى أية حقائق"، مبيناً أن "التقرير نسب معلوماته إلى مصادر مجهولة، كما أنه أغفل ذكر الأسماء التي أثبتت التحقيقات الأولية صلتها بالموضوع، فيما ذكر أسماء أخرى ليست على صلة في الصفقة آنفة الذكر".

ولفت إلى أن "موقف الحكومة آنذاك كان واضحاً من ملابسات الصفقة وشبهات الفساد التي رافقتها، لذلك قرر إلغاءها وتشكيل لجنة أخرى أكثر تخصصاً لإكمال الصفقة وإتمامها بشكل دقيق وشفافية عالية".

وذكر بيان مكتب المالكي أن "الجهود التي بذلتها الحكومة السابقة في التحقيق ومقاضاة من ورد اسمه في الصفقة كانت كبيرة، سيما بعد أن ثبتت التحقيقات تورط بعض الموظفين الحكوميين وعلى إثرها تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه، فضلاً عن أن إتمام الصفقة بشفافية عالية وحصولنا على السلاح المطلوب أسهم بشكل كبير في مساعدة العراق في الانتصار على داعش في وقت بقي العالم متفرجاً على ما حصل".

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك