Skip to main content

صحيفة لندنية: الصدر "احتوى" المدنيين والمالكي "اكبر" الخاسرين.. وهذا مستقبل الانتخابات

المشهد السياسي الخميس 11 كانون ثاني 2018 الساعة 10:41 صباحاً (عدد المشاهدات 3892)

بغداد / سكاي برس

نقل تقرير لندني، الخميس، عن المفوضية العليا للانتخابات عن تشكيل تحالفات جديدة في آخر يوم للمفوضية، فيما لفتت لوجود شخصيات مدنية في قائمة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، وخسارة رئيس ائتلاف دولة القانون حلفاء مهمين له.

وذكر تقرير لصحيفة الحياة اللندنية، تابعته سكاي برس، إن "آخر مهلة لتقديم خريطة التحالفات السياسية لخوض انتخابات منتصف العام الحالي في العراق، تنتهي اليوم الخميس، فيما دعا رئيس البرلمان سليم الجبوري قيادات الكتل والأحزاب إلى اجتماع مطلع الأسبوع المقبل، لمناقشة إصدار قانون الانتخابات وتمرير موازنة 2018".

ونقلت الصحيفة عن "مطلعين" على حوارات أجراها مسؤولون عراقيون خلال اليومين الماضيين، بأن رئيس الحكومة حيدر العبادي بعث رسائل واضحة بعدم وجود نية لتأجيل موعد الانتخابات الذي اقترحته حكومته في 12 أيار المقبل، على رغم إصرار القوى السنية والكردية على تأجيلها 6 أشهر على الأقل".

وذكرت الـ "حياة" في تقريرها، أن مراقبين توقعوا "ارتفاع التحالفات الانتخابية المسجلة إلى نحو 30 تحالفاً مع نهاية الدوام الرسمي اليوم".

وأشارت الى أنه "وفق خريطة المواقف السياسية المعلنة، فإن معظم الأحزاب السياسية ستخوض الانتخابات إما مستقلة أو ضمن تحالفات سياسية مغايرة لتلك التي خاضت بها انتخابات 2014".

ولفتت الى أن "ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس حزب الدعوة نوري المالكي التحالف، يبدو الأبرز، لكنه خسر، كما تشير المعلومات، نسبة كبيرة من الأحزاب التي شكلت بدورها تحالفاً يضم منظمة بدر وعدداً من قوى الحشد الشعبي".

وأضافت، أنه "لن يتم ترشيح كتلة (الأحرار) التابعة للزعيم مقتدى الصدر تحت هذا الاسم، إذ يدعم الصدر تحالفاً انتخابياً يضم قوى مدنية إضافة إلى بعض الشخصيات المقربة منه".

وعلى صعيد تحالفات القوى السنية، قالت الصحيفة، إن "المعلومات بدت متضاربة أمس بشأن إمكان ولادة تحالف انتخابي كبير، لكن بعض التسريبات تشير إلى انفراد الجبوري بتحالف انتخابي خاص تقابله 3 تحالفات قوية بقيادة رجل الأعمال خميس الخنجر".

وتوقعت الصحيفة، وفق القيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني محمد خورشيد، "أن تخوض الأحزاب الكردية انتخابات البرلمان العراقي متفرقة في مدن إقليم كردستان، ومجتمعة في تحالف انتخابي في المناطق المتنازع عليها".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك