Skip to main content

نتانياهو: إسرائيل ستتحرك عسكريا في سوريا متى وجدت ذلك ضروريا

عربية ودولية الثلاثاء 14 تشرين ثاني 2017 الساعة 13:06 مساءً (عدد المشاهدات 1339)

بغداد / سكاي برس

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الثلاثاء، أن إسرائيل ستتحرك عسكريا في سوريا متى وجدت ذلك ضروريا، في إطار سعيها لإبقاء القوات المدعومة من إيران بعيدة عن أراضيها.

وقال نتانياهو، لأعضاء نافذين في حزب الليكود، "قلت لأصدقائنا بوضوح، أولا في واشنطن، ثم لأصدقائنا في موسكو، إن إسرائيل ستتصرف في سوريا - بما فيها في جنوب سوريا - وفقا لفهمنا ووفقا لاحتياجاتنا الأمنية"، حسب ما جاء في بيان للحزب الذي ينتمي إليه، وفق ما نقل وسائل إعلام فلسطينية.

وأضاف نتانياهو، "هذا ما يحدث وهذا ما سيحدث لاحقا". 

واتهمت إسرائيل مرارا إيران، بالاستفادة من الحرب في سوريا لإرسال قواتها من الحرس الثوري وحليفها اللبناني حزب الله الشيعي إلى جنوب سوريا، على مقربة من الحدود مع إسرائيل. 

ورغم أنها نأت بنفسها عن التورط في القتال إلا أن اسرائيل نفذت عشرات الغارات الجوية في سوريا لمنع وصول شحنات أسلحة إلى حزب الله، الذي يقاتل إلى جانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد.  

وسعت إسرائيل لإقامة منطقة عازلة في جنوب سوريا حتى عمق 50 كلم داخل الأراضي السورية، لكن اتفاقا وُقع الأسبوع الفائت بين الولايات المتحدة وروسيا والأردن لم يتضمن ذلك، بحسب الإعلام الإسرائيلي.

وتهدف الاتفاقية الثلاثية الموقعة في 8 تشرين الثاني إلى إنشاء "منطقة خفض توتر مؤقتة" في جنوب سوريا بعد اتفاق وقف إطلاق النار الذي أنجز قبل نحو شهرين بفضل التعاون الثلاثي.  

وتحتل اسرائيل منذ حزيران 1967 حوالي 1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية وأعلنت ضمها في 1981 من دون أن يعترف المجتمع الدولي بذلك. ولا تزال حوالي 510 كيلومترات مربعة تحت السيادة السورية. 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة