Skip to main content

العراق يعلق على على طلب امريكي لتمديد فترة تسليم الارشيف اليهودي

المشهد السياسي الخميس 12 تشرين أول 2017 الساعة 13:22 مساءً (عدد المشاهدات 1365)

بغداد / سكاي برس

نفى رئيس اللجنة الوطنية العليا لاستعادة الوثائق العراقية المفقودة "طاهر الحمود"، الخميس، ما تناقلته وسائل الإعلام مؤخرا بشأن تصريح منسوب لمسؤول في الخارجية الامريكية اشار فيها الى ان الولايات المتحدة ستعيد الارشيف اليهودي للعراق في ايلول ٢٠١٨ .

وقال "الحمود" في بيان اطلعت عليه "سكاي برس"، انه "لا يوجد اي اتفاق عراقي مع الجانب الامريكي سواء وزارة الثقافة او لجنة استعادة الوثائق العراقية المفقودة او اي جهة عراقية مخولة على تمديد فترة استعادة الارشيف اليهودي الذي كان من المفترض ان يعاد في حزيران عام ٢٠١٤ حسب اتفاق سابق بين العراق والولايات المتحدة".

وأوضح انه "جرت اتصالات متكررة بالجانب الامريكي عبر القنوات الدبلوماسية ممثلة بوزارة الخارجية العراقية للاستيضاح عن صدقية تصريحات الخارجية الامريكية وشخص المتحدث بالموضوع،  الا انه لم يتم الحصول على اجابة حتى هذا اليوم".

وخلص الحمود إلى انه"إزاء هذا الغموض فاننا نعتبر هذه التصريحات تاخيراً غير مبرراً في تسليم الارشيف اليهودي الى العراق حسب الاتفاق، ونجدد دعوتنا للجانب الامريكي في سرعة تسليم الارشيف اليهودي والوثائق العراقية الاخرى التي تم ترحيلها الى الولايات المتحدة في عام ٢٠٠٣".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة