Skip to main content

لابعاد المالكي.. الصدر يشكل تحالف انتخابي يستقطب اسامة النجيفي وقوى كردية

المشهد السياسي الأحد 14 أيار 2017 الساعة 10:27 صباحاً (عدد المشاهدات 14290)

متابعة/سكاي برس:

كشفت مصادر من التحالف الشيعي ، الاحد، أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يقترب من إعلان “تحالف انتخابي” مع رئيس الوزراء حيدر العبادي لتشكيل محور يستقطب رئيس ائتلاف متحدون أسامة النجيفي وقوى كردية، عازية سبب ذلك إلى “إبعاد” رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي.

وذكرت المصادر، إن “الصدر يقترب من إعلان تحالف انتخابي مع رئيس الحكومة حيدر العبادي، لتشكيل محور قد يستقطب زعيم ائتلاف متحدون أسامة النجيفي وقوى كردية يتقدمها الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود البارزاني”، لافتة إلى أن “هدف الجميع إبعاد المالكي”.

أضافت أن “الصراع بين التيارين الشيعيين يتخذ بدوره أشكالاً مختلفة، فيما يواصل الصدر ضغوطه عبر قاعدته الجماهيرية الناشطة في تظاهرات أسبوعية استجابة لطلب زعيمها، يسعى المالكي إلى تضييق حدود قدرة الصدر على استخدام الشارع، وهو يدعم تشريع قانون حرية التعبير والتظاهر الذي يقيد التظاهرات ويربطها بموافقات أمنية وإدارية صعبة”.

وتابعت المصادر أنه “كان مقرراً أن يصوت البرلمان اليوم على القانون، لكن ضغوطاً مارستها قوى مدنية ومنظمات مجتمع مدني دفعت اللجان المختصة إلى رفع المشروع من جدول الأعمال وتأجيل التصويت عليه”.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة