Skip to main content

كردستان: قبل الحوار مع بغداد لا بد ان نعالج الخلافات الكردية داخل الاقليم

المشهد السياسي الأحد 20 تشرين ثاني 2016 الساعة 20:16 مساءً (عدد المشاهدات 462)

بغداد/ سكاي برس:

دعا نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان، قوباد طالباني، الاحد، الى معالجة الخلافات الداخلية في الاقليم قبل حل المشاكل مع بغداد، مؤكدا على أهمية وجود برلمان في الاقليم.

وقال طالباني خلال كلمة القاها في فعاليات مهرجان كلاويز الادبي، واطلعت عليه "سكاي برس"، ان "اقليم كوردستان يمر بأوضاع حساسة، ومايحدث اليوم في كوردستان من طرح للرأي الحر والانتقاد أمر مفرح، لكن يجب ان تكون الملاحظات والانتقادات باتجاه بناء البلد وليس تدميره".

واضاف، "نحن نفهم معاناة شعبنا، ونعلم بأن مهمة الحكومة هي توفير المستلزمات والرواتب للموظفين، بدأنا في مجلس الوزراء بخطوات جدية لإخراج كوردستان من هذه الازمة، وخاصة في المجالات المالية والرواتب والتقاعد والكهرباء والملف النفطي وبالإضافة الى تدقيق عمل المصافي الداخلية، وهذا التدقيق يتم من قبل شركات دولية وهناك انباء مفرحة في هذا المجال".

كما أشار الى ضرورة الحوار بين الاطراف السياسية الكردستانية ومعالجة الخلافات الموجودة حالياً ومن ثم التوجه الى بغداد لمعالجة الخلافات مع الحكومة الاتحادية، مؤكدا بأنه "لدينا الكثير لننفذه معاً ولنبتعد عن الاحقاد والخلافات، ونعمل معاً من اجل معالجة المشاكل، جميع المشاكل قابلة للعلاج، لكننا نحتاج الى البرلمان والحوار والتفاهم".

وشدد طالباني قائلا "لن نصل الى اهدافنا بالمزايدات والاحقاد بل نصل الى اهدافنا عن طريق تكاتف الجميع والعقل المتنور، وبتكاتف جميع الاطراف السياسية".

يذكر أن قوة تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني منعت في الثاني عشر من تشرين الأول عام 2015، رئيس البرلمان في الاقليم، يوسف محمد، من الدخول إلى أربيل بسبب مشاكل وخلافات متعلقة بمشروع تعديل قانون رئاسة الإقليم، ومنذ ذلك الحين يشهد البرلمان تعطيلا كاملا لنشاطاته.

يذكر ان الاقليم يمر بأزمة اقتصادية كبيرة، ادت الى تأخر رواتب الموظفين والتدريسين في الاقليم وتوقف بعض الخدمات، وقد خرجت تظاهرات كبيرة في الاقليم احتجاجا على تأخر الرواتب وسوء الاوضاع المعيشية في الاقليم خلال السنتين الاخيرتين.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك