Skip to main content

قضاة متخصصون: بث الشائعات عبر الانترنت جريمة يحاسب عليها القانون

المشهد الأمني الأحد 20 تشرين ثاني 2016 الساعة 19:58 مساءً (عدد المشاهدات 2305)

بغداد/سكاي برس

أكد قضاة متخصصون بملفات الارهاب، الاحد أن تنظيم داعش الارهابي بات يضاعف جهوده مؤخراً على صعيد نشر الشائعات، لافتين إلى انه يستغل التطوير التكنولوجي وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال قاضي التحقيق عمر خليل في بيان صادر عن للسلطة القضائية ، تلقته "سكاي برس"، إن "تنظيم داعش الارهابي بدأ يركز مؤخراً على الشائعات كجزء من الحرب النفسية".

وتابع خليل أن "بث الاكاذيب يحصل من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لاسيما (فيس بوك)، بعناوين وهمية لها العديد من المتابعين".

وأشار إلى أن "التنظيم ينشر من خلال مواقعه انباء غير صحيحة تتحدث عن انتصارات كاذبة معزّزة بصور ومقاطع فيديوية يجري اجتزائها لغرض استغلال البسطاء من المواطنين".

ونوّه خليل إلى أن "المشرع العراقي انتبه إلى هذا الموضوع وأعتبر نشر الشائعات في ظروف معينة من الجرائم الماسة بأمن الدولة".

أوضح أن "قانون العقوبات حدد عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن عشر سنوات لكل من اذاع في زمن الحروب اخباراً أو بيانات أو شائعات كاذبة أو مغرضة أو عمد إلى دعاية مثيرة وكان من شأن ذلك الحاق الضرر بالاستعدادات الحربية للدفاع عن البلاد أو بالعمليات الحربية للقوات المسلحة أو اثارة الفزع بين الناس".

من جانبه، يرى القاضي علي حسن ، إن "الشائعة تأتي ضمن صور متعددة ولا يحكمها شكل واحد في قانون العقوبات".

وأضاف حسن أن "مسالة التكييف القانوني للشائعة يعود إلى القاضي وفق سلطته التقديرية"، وعد "الاخبار الكاذبة التي يروجها تنظيم داعش على أنها واقعة ارهابية وتأتي من ابواب المساعدة في ارتكاب الجريمة".

وأشار إلى أن "التنظيم استغل التطور التكنولوجي في ترويج الاخبار الكاذبة، إضافة إلى أنه يحاول احيانا بثها شفوياً وسط الاسواق لغرض تشويش الرأي العام".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة