Skip to main content

الغارديان تفجرها: السعودية حولت اليمن لـ"حمام دم" بأسلحة بريطانيا وأمريكا

عربية ودولية الاثنين 07 تشرين ثاني 2016 الساعة 10:17 صباحاً (عدد المشاهدات 886)

بغداد/سكاي برس 

أعلنت صحيفة الغارديان البريطانية، الاثنين، ان السعودية حولت اليمن الى حمام دم بأسلحة بريطانية وأمريكية.

وذكرت الصحيفة  في تقرير لها اطلعت عليه "سكاي برس"، إنه "أضحى من الصعب جداً غض البصر عن المعاناة في اليمن، بالرغم من أن العديد من الأشخاص في واشنطن ولندن يحاولون ذلك".

وأضافت أنه " في الشهر الماضي فقط، قتل نحو 140 شخصاً خلال مجلس عزاء كما قتل 58 شخصا بعد استهداف سجن".

وأشارت الغارديان إلى أن الحرب في اليمن "أدت إلى نزوح ثلاثة ملايين شخص ومعاناة حوالي 14 مليون شخص من المجاعة، إذ أن 4 من أصل خمسة يمنيين بحاجة إلى مساعدات إنسانية".

وقالت الصحيفة إن "بريطانيا وافقت على شراء السعودية صفقة أسلحة بقيمة 3.3 مليار دولار أمريكي منذ بدء السعودية حربها على اليمن، كما أن الرياض زادت دعمها الإنساني لليمن ليصل إلى 38 مليون دولاراً أمريكياً".

وأوضحت الصحيفة أن "هذا التناقض في الموقف البريطاني، دفع الكثيرين في بريطانيا وأمريكا إلى المطالبة بوقف بيع الأسلحة للرياض والامتناع عن دعمها".

وطالبت بريطانيا وأمريكا بالتحرك سريعاً لإيقاف حمام الدم وقتل الأطفال الأبرياء وتدمير بيوت العائلات، وانتشار المجاعات بوقف بيع الأسلحة للسعودية".

وجدد العضو في الكونغرس عن الحزب الديمقراطي "تاد ليو" في وقت سابق ،دعوته الولايات المتحدة الأميركية إلى إيقاف تزويد الجيش السعودي بالأسلحة والانسحاب من التحالف العسكري السعودي ضد اليمن.

وكان السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عبد الله بن فيصل آل سعود  التف على سؤال وجهه له صحافي أميركي حول مزاعم استخدام السعودية للذخائر العنقودية في الحرب اليمنية.

إجابة السفير، التي جاءت بشكل تهكمي، كانت كفيلة بإثارة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، والغضب وسط بعض اليمنيين قائلا" ، هل ستتوقف عن ضرب زوجتك"؟

حمل تطبيق skypressiq على جوالك