Skip to main content

اليوم السابع لمعركة الموصل: كر وفر على مختلف المحاور

المشهد الأمني الأحد 23 تشرين أول 2016 الساعة 13:10 مساءً (عدد المشاهدات 1318)

  بغداد/ سكاي برس:ah

لليوم السابع على التوالي، وبواقع 168 ساعة قتال متواصلة (هي عمر معركة استعادة الموصل منذ انطلاقها، فجر الاثنين الماضي)، تواصل القوات العراقية المشتركة والمؤلفة من 32 تشكيلاً نظامياً من القوات العراقية المختلفة وشبه نظامي كقوات  البيشمركة إلى جانب 11 تشكيلا مسلحا للحشد الشعبي، وبدعم جوي وبري ولوجستي كبير من التحالف الدولي؛ المعارك نحو استعادة السيطرة على الموصل.

وشهدت آخر تطورات المعركة، خلال الساعتين الماضيتين، هجوماً واسعاً لـ"البشمركة"، وجهاز مكافحة الإرهاب على المحاور الشمالية والشرقية، بدا فيها داعش بوضع دفاعي على عكس ما كان عليه، أمس السبت، فيما تشهد مناطق المحور الجنوبي معارك عنيفة وقصفا جويا وصاروخيا على قرى بلدة الشورة والقيارة.

وقالت مصادر عسكرية عراقية إن "قتالا شرسا يجري في ثلاثة محاور بوقت واحد". 

ويتركز القتال العنيف حالياً حول بعشيقة المدينة، التي يسيطر عليها تنظيم "داعش"، والواقعة على بعد (23 كيلومترا) من مركز مدينة الموصل، وفقاً للمصادر ذاتها التي اعتبرت السيطرة على هذه البلدة بمثابة السيطرة على بوابة دخول الموصل.

ونجحت قوات "البشمركة" في السيطرة، صباح اليوم الاحد، على قريتي الفاضلية وتريزاو ذات الغالبية المسيحية؛ وتمثل القرية الأخيرة موقعا جغرافيا قد تتخذه مدفعية التحالف الدولي موقعاً لها لاستهداف مواقع "داعش" داخل الموصل، بحسب مسؤولين عسكريين عراقيين .

وإلى المحور الشمالي الشرقي تدور، في هذه الاثناء، معارك عنيفة قرب قريتي عمر وتل خراب. 

وعلى عكس الأنباء التي روجت لها وسائل إعلام حكومية، أفادت بسيطرة القوات العراقية على الحمدانية، أكبر الأقضية التابعة للموصل؛ أفاد شهود عيان بأن القتال متواصل على أطراف المدينة وليس داخلها، مضيفين "أن طيراناً أميركياً يقصف المدينة منذ فجر اليوم".

وقال مصدر عسكري في قيادة عمليات نينوى،إنّ "قوات مكافحة الإرهاب باشرت، فجر اليوم، هجومها على جيوب "داعش" في بلدة الحمدانية جنوب شرق الموصل تمهيداً لتحريرها بشكل كامل"، مبيناً أنّ "القوات تخوض اشتباكات مع عناصر التنظيم".

وأكّد أنّ "تعزيزات عسكرية وصلت إلى قرب بلدة تلكيف في المحور الشمالي للموصل"، مبيناً أنّ "هذه التعزيزات ستسند القطعات العراقية التي تخطط لاقتحام بلدة تلكيف شمال الموصل 30 كيلومترا".

في غضون ذلك، نفّذ طيران التحالف الدولي ضربات على مواقع وتحرّكات تنظيم "داعش" في محاور عدّة من الموصل.

وذكرت ‏خلية الإعلام الحربي الحكوميّة، في بيان صحافي، أنّ "طائرات التحالف الدولي وجّهت ضربة أسفرت عن تدمير مدفع لداعش وقتلت عنصرين في قرية كوكجلي التابعة لبلدة برطلة، كما وجهت ضربة على تجمع للتنظيم في قرية منيرة التابعة لناحية حمام العليل وقتلت 8 عناصر من داعش".

وأضافت أنّ "طائرات التحالف الدولي وبالتعاون مع مديرية الاستخبارات العسكرية ‏وجهت ضربة على تجمع لداعش في قريتي يرغنتي وعلي رش التابعتين لناحية برطلة، وقتلت 5 عناصر من التنظيم".

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك