Skip to main content

ماذا سيجني العراق من قرار منع الخمور؟

مال وأعمال الأحد 23 تشرين أول 2016 الساعة 12:41 مساءً (عدد المشاهدات 2857)

بغداد/سكاي برس

اكد خبراء مختصون في الشأن الاقتصادي، الاحد،  ان قرار منع الخمور من قبل مجلس النواب العراقي يساهم في توفير اكثر من مليار دولار من العملة الصعبة.

وقال الخبراء في حديث لـ"سكاي برس"،ان " تقارير تشير الى ان استيراد العراق من الخمور من دول اوربية ودوّل آسيوية بلغ عام ٢٠١٥ ما يقارب ٨٠٠ مليون دولار ".

واضاف الخبراء، انه " يوجد خمور تدخل للعراق عن طريق التهريب وتبلغ القيمة التقديرية في السنة الى اكثر من ٣٠٠ مليون دولار ".

الى ذلك اكد  الخبير الاقتصادي زين الحمداني، ان" نسبة استهلاك الخمور المستوردة من قبل العراق تصل الى مليارين دولار في نهاية عام ٢٠١٨ وان انصف استيراد الخمور يعود الى اكبر مستورد هو دَاوُدَ شليمون وهو من اكبر المستوردين من دول أوربا".

واقر البرلمان العراقي، امس السبت، فقرة تحضر استيراد وتصنيع وبيع المشروبات الكحولية بكافة أنواعها وذلك لدى التصويت على التصويت على مشروع قانون واردات البلديات.

ويأتي هذا القرار المفاجئ متزامنا مع تحرير مدينة بعشيقة واحد من اكبر المدن المشهورة بصناعة المشروب في العراق، الامر الذي اثار سخط بعض المراقبين ، مؤكدين ان ازدهار البلاد غير مرتبط بالخمور وان هذا القرار سوف يساهم بخروج مافيات مختصة بتهريب المشروبات من الخارج بطرق مشبوهة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك