Skip to main content

تركيا تصعدها : سنشارك جوياً في عمليات تحرير الموصل

المشهد السياسي الأحد 23 تشرين أول 2016 الساعة 11:55 صباحاً (عدد المشاهدات 553)

بغداد/سكاي برس 

أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم٬  ان الطائرات التركية ستشارك جوياً في عمليات تحرير الموصل.

و قال يلدرم خلال لقاء مشترك مع  محطات تلفزيونية تركية، ان "غض الطرف عن التحشيد الطائفي أو تشجيعه يفتح الباب أمام مجازر كبيرة في الموصل لا تخدم الإسلام ولا الإنسانية٬ وعلى ببغداد وإيران مسؤولية كبيرة٬ تتطلب منهم أن يكونا أكثر حذراً في هذا الصدد".

وأضاف ان "قوات التحالف الدولي تحتوي على عناصر جوية وبرية وتركيا ستشارك ضمن العناصر الجوية في التحالف وستشارك مقاتلاتنا في العمليات الجوية الخاصة بتحرير الموصل عند الحاجة".

وطالب يلدريم العراق بـ"عدم توفير مأوى لمنظمة PKK الإرهابية على أراضيه٬ بدلاً من إطلاق تصريحات ضد تركيا"٬ داعياً الحكومة العراقية إلى "المحافظة على أراضيها والسيطرة على المنظمات الإرهابية الموجودة عليها".

وشدد على أن "تركيا أبعدت داعش عن حدودها في سوريا٬ وإذا اقتضت الحاجة فلن تتوانى عن فعل ذات الشيء في العراق دون تردد"٬ مبيناً "عندما يتعلق الأمر بمخاطر تهديد منظمات إرهابية سواء من الداخل أو الخارج لأمننا القومي ووحدة ترابنا وأمن مواطنينا وممتلكاتهم نتخذ ما يجب فعله ولا حاجة لنا لأخذ الإذن من أحد".

واكد يلدرم  ان  "الجيش العراقي النظامي٬ والشرطة٬ وقوات البيشمركة تقوم بالعمليات المباشرة٬ إضافة إلى قوات الحشد الوطني الذين دربتهم تركيا في معسكر بعشيقة٬ وهناك ميليشيات أخرى في العراق لذلك لا يوجد حالياً دولة أخرى في التحالف تشارك في العمليات المباشرة".

ولفت يلدريم إلى أن "العمليات البرية تجري بدعم لوجستي أميركي٬ ولا تتطلب الحاجة الراهنة مشاركة تركيا في العمليات البرية"٬ مؤكداً استعداد بلاده لـ"المشاركة في علمية تحرير مدينة الرقة السورية شمالاً من يد تنظيم داعش٬ شريطة عدم إشراك منظمات إرهابية مثل الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري ومنظمة بي كي كي".

وأكد "مواصلة الولايات المتحدة دعم قوات (ي ب ك) السورية ومدها بالسلاح٬ وابلغنا وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر في زيارته إلى تركيا قبل يومين بضرورة قطع علاقات واشنطن مع "ي ب ك/ ب ي د" الذراع السوري لمنظمة PKK الإرهابية"٬ مشدداً على "ضرورة عدم الخلط في معاداة تركيا لتنظيم الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري على أنها تعارض الأكراد في العراق وسوريا". 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة