Skip to main content

بالتفاصيل.. اليوم الرابع من معركة تحرير الموصل

المشهد الأمني الخميس 20 تشرين أول 2016 الساعة 12:57 مساءً (عدد المشاهدات 915)

  بغداد/ سكاي برس:AH

 في اليوم الرابع لعملية "قادمون يانينوى" العسكرية لتحرير الموصل فقد تقدمت القوات العراقية من محاور عدة استطاعت خلالها تحرير سبع قرى الخميس ومحاصرة بلدات كبيرة مثل بعشيقة وبرطلة.

وقد تقدمت قوات البيشمركة الكردية في محور بعشيقة شمال شرق الموصل على دفعتين بمختلف أنواع الأسلحة وتمكنت من احباط هجمات بسيارات مفخخة لتنظيم داعش.

وتحكم قوات البيشمركة حاليا السيطرة على الطريق الواصل بين تل كيف وباطنايا وأن تنظيم داعش دية الاعلامية مؤكدة زرع الكثير من القنابل والألغام كما يستخدم القناصين لعرقلة تقدم القوات ا في محور تلسقف كما قالت شبكة روداوو الكردية مؤكدة أن "قوات البيشمركة تستمر بتطهير المنطقة من الألغام التي زرعها داعش". واشارت الى ان قوات البيشمركة تخوض قتالاً داخل بلدة بعشية وتطوقها منعاً لهروب عناصر داعش منها .

واعلنت قوات البيشمركة عن شن هجوم واسع مع استئناف اليوم الرابع لعملية تحرير محافظة نينوى من جميع محاور شمال الموصل .وقال الرائد عزيز مزوري احد القادة الميدانيين للوكالة الوطنية العراقية للانباء ان" قوات البيشمركة بدات بهجوم واسع لاعادة ناحية بعشيقة من كافة المحاور من جهة محور الفاضلية ،والدوبردان ،والنوران) شمال الموصل ".

واضاف مزوري ان" قوات البيشمركة شنت ايضا هجوما واسعا اخر من كافة محاورها لتحرير مفرق السد الذي يخضع لسيطرة داعش من محور ناحية وانة ".واوضح ان قوات الجيش العراقي وقوات البيشمركة تشن حاليا هجوما اخر ضد عناصر داعش في بلدة تلسقف لابعاد التنظيم عن مشارف البلدة والسيطرة عليها والاستعداد لاقتحام قضاء تلكيف بعد اعادة ناحية بعشيقة ومفرق السد وبلدة تلسقف ايضا من الجهة الشمالية ".

كما تمكن الجيش العراقي وقوة من الحشد العشائري من دخول سبع قرى ضمن الساحل الايسر لناحية القيارة جنوب الموصل.

وقال مقداد فارس السبعاوي قائد حشد السبعاويين في جنوب ان "تشكيلات من الجيش العراقي في الفرقة 15 للجيش العراقي والحشد العشائري للسبعاويين شنت هجوما صباح اليوم وتمكنت من استعادة قرى سيداوة والمكوك والخباطة والمناوير والصلاحية والخالدية وخنيصات ضمن الساحل الايسر بالقيارة بعد ان انسحب منها اغلب عناصر داعش منذ ليلة امس.

ومن جهتها دمرت القوة الجوية بالتنسيق مع مديرية الاستخبارات والامن مقرا لداعش وقتلت من فيه بناحية حمام العليل جنوب الموصل. وذكر بيان لمديرية الاستخبارات العسكرية "ان القوة الجوية دمرت مقرا لعصابات داعش الارهابية وقتلت من فيه بناحية حمام العليل جنوب الموصل".

كما طوقت قوات جهاز مكافحة الارهاب ناحية برطلة من جميع الجهات وتقترب من الاعلان عن تحريرها بشكل كامل. وذكر بيان لجهاز مكافحة الارهاب"ان قواته طوقت ناحية برطلة من جميع الجهات وتقترب من الاعلان عن تحريرها بشكبل كامل. 

وكشفت مصادر محلية من الموصل عن قيام تنظيم داعش بإنشاء شبكة اتصال داخلية لعناصره بديلة عن أجهزة اللاسلكي المتوقفة جزئياً في بعض مناطق الموصل .

واوضحت المصادر أن التنظيم انشئ عددا من ابراج الاتصالات الجديدة بمناطق متعددة فوق المباني العالية لتأمين التغطية, ، حيث شوهدت عناصر داعش وهي تحمل أجهزة شبيهة بأجهزة "السيناو" يستخدمونها فيما بينهم بديلاً عن الاجهزة التي كانوا يستخدمونها سابقاً والتي توقفت في الايام الماضية   ما دفعهم لأستحداث وسيلة أخرى للتواصل مع العناصر في محاور القتال التي تحاول صد الهجوم الكبير من قبل قوات تحرير الموصل"

واشارت المصادر الى ان داعش وجه عناصره بنقل مكاتبهم الى الجوامع والكنائس دون نقل اثاث والاقتصار على الحاسبات والملفات المهمة فقط.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة