Skip to main content

العبادي: معركة الموصل لن تتحول الى اعمال عنف عرقية

المشهد الأمني الاثنين 17 تشرين أول 2016 الساعة 04:19 صباحاً (عدد المشاهدات 642)

بغداد/ سكاي برس:ah

دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي في حديثه فجر الاثنين، بالتزامن مع إطلاق عملية استعادة الموصل إلى تهدئة المخاوف من أن هذه العملية ستتحول إلى "أعمال عنف عرقية" .

وأكد العبادي خلال الساعات الأولى من اليوم بدء عملية استعادة الموصل من تنظيم داعش، وأكد أنه لن يسمح إلا لقوات الجيش والشرطة العراقية بدخول المدينة التي تقطنها أغلبية سنية،

وتأتي تصريحات العبادي بعد تحذيرات أطلقها ساسة محليون من المكون السني ودول في المنطقة مثل تركيا والسعودية ، من أن السماح بمشاركة فصائل شيعية في الهجوم قد يؤدي إلى أعمال عنف عرقية، بحسب ما نقلته رويترز.

من جهة ثانية قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأحد، إنه يأمل بأن تبذل الولايات المتحدة وحلفاؤها قصارى جهدهم لتفادي وقوع ضحايا من المدنيين خلال الهجوم على الموصل.

يذكر ان الجيش العراقي ألقى عشرات الآلاف من المنشورات على مدينة الموصل قبل فجر يوم أمس الأحد، لتنبيه السكان بأن الاستعدادات لعملية انتزاع السيطرة على المدينة من تنظيم داعش دخلت مراحلها الأخيرة، كما طمأنت هذه المنشورات السكان إلى أن وحدات الجيش والغارات الجوية "لن تستهدف المدنيين" فيما نصحهم منشور آخر بتجنب مواقع عناصر التنظيم المعروفة.

وكانت الأمم المتحدة أشارت الأسبوع الماضي إلى أنها تستعد لجهود إنسانية هي الأكبر والأكثر تعقيدا في العالم بسبب معركة انتزاع السيطرة على الموصل مما قد يتسبب في تشريد ما يصل إلى مليون شخص واستخدام المدنيين كدروع بشرية أو حتى قصفهم بالغاز.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك