Skip to main content

المالكي يتهم تركيا بـ"قيادة مؤامرة" لتقسيم الموصل ويشدد على مشاركة الحشد بتحريرها

المشهد السياسي السبت 15 تشرين أول 2016 الساعة 12:26 مساءً (عدد المشاهدات 797)

بغداد/سكاي برس 

اتهم رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، االسبت، تركيا بـ "قيادة مؤامرة" لتقسيم مدينة الموصل، فيما أكد على ضرورة مشاركة الحشد الشعبي في معركة تحرير المدينة من سيطرة تنظيم "داعش".

وقال المالكي في كلمة له بشأن معركة الموصل، وتابعتها "سكاي برس"، إن "الغزو التركي للأراضي العراقية مؤامرة لتقسيم الموصل"، مؤكدا أن "الغزو التركي تدخل سافر من قبل حكومة أردوغان ونتائجه ستكون مدمرة وخطرة على وحدة العراق".

وأضاف المالكي أن "من أسهم في سقوط الموصل هم من يسعون اليوم إلى تقسيمها وضرب وحدة العراق"، مبينا أن "الهدف الأساس من معركة الموصل هو تحريرها من الدواعش وتخليص أهلها، ونرفض التلاعب بحدودها الادارية".

وأشار المالكي إلى أن "الأصوات النشاز التي تطالب بمنع مشاركة الحشد الشعبي في معركة تحرير الموصل هي محاولة لتقسيمها"، مؤكداً على "ضرورة مشاركة الحشد في المعركة".

واعلن الامين العام لمنظمة بدر هادي العامري، اليوم السبت، عن مشاركة الحشد الشعبي بمعركة الموصل المرتقبة، محذرا في الوقت نفسه من اندلاع حرب اهلية.

ويطرح بعض السياسيين في الموصل خيار تشكيل اقاليم متعددة في محافظة نينوى عقب تحريرها من قبضة داعش.

وكشفت مصادر امنية، في وقت سابق عن وصول قوات الحشد الشعبي  إلى حدود قضاء شيخان، شمالي الموصل، بهدف المشاركة في عملية استعادة الموصل.

وشهد التصعيد التركي العراقي ، الثلاثاء الماضي ، ذروته ابتدأها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الذي خاطب العبادي قائلا "لست ندي ولست بمستواي"، وأشار إلى "أننا سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وتلزم حدك أولا"، فيما رد العبادي، على ذلك التصريح بالقول "بالتأكيد لسنا نداً لك .. سنحرر أرضنا بعزم الرجال وليس بالسكايبي".

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة