Skip to main content

السعودية تصف الحشد الشعبي بـ"المليشيات الطائفية" وتحذر من دخوله معركة الموصل

المشهد السياسي الخميس 13 تشرين أول 2016 الساعة 18:09 مساءً (عدد المشاهدات 556)

بغداد/سكاي برس:

حذر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الخميس، من حدوث "كارثة" في حال مشاركة الحشد الشعبي في معركة الموصل، داعيا الحكومة العراقية إلى استخدام الجيش في تحرير المدينة من سيطرة تنظيم "داعش"، فيما اتهم الحشد بأنه "ميليشيا طائفية مدعومة من إيران".

وقال الجبير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي تشاووش أوغلو على هامش اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض ، إن "الحشد الشعبي في العراق ميليشيا طائفية مدعومة من إيران ارتكبت انتهاكات في مناطق عدة"، متهما إياه أيضا بـ"ارتكاب جرائم هائلة في الفلوجة".

وأضاف الجبير "إذا كان للحشد الشعبي دور في معركة الموصل فإن ذلك قد يؤدي إلى حدوث كارثة"، لافتا إلى أن "على العراق استخدام جيشه الوطني إذا أراد مواجهة إرهاب داعش وتفادي سفك الدماء والطائفية".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد في (29 أيلول 2016)، الوصول إلى "المرحلة النهائية" من معركة تحرير الموصل، وأشار إلى أن تحديد توقيت انطلاقها يخضع لعدة عوامل من بينها استعداد القوات العراقية. 

وأكد العبادي في وقت سابق، أن الحشد الشعبي سيشارك في تحرير الموصل، ولفت إلى وجود حاجة لـ"حل سياسي" في المدينة، فيما عد بمنح محافظة نينوى مزيدا من الصلاحيات.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك