Skip to main content

الحكيم لتركيا : من يعتقد إن العراق ضعيف مخطئ وصبرنا له حدود

المشهد السياسي السبت 08 تشرين أول 2016 الساعة 11:52 صباحاً (عدد المشاهدات 499)

بغداد/سكاي برس 

اكد زعيم التحالف الوطني، عمار الحكيم، السبت، من يعتقد ان العراق ضعيف "مخطئاً"، موضحا ان التصعيد من الجانب التركي وتصريحات المسؤولين الأتراك لا يمكن ان يصبر عليها العراقيون فلصبرهم حدود.

وقال الحكيم خلال كلمته السياسية في مجلس الليلة السادسة من محرم  وتابعتها "سكاي برس"، إن "من ينظر الى محافظة نينوى أنها سنية سيجد المعارضة من السنة قبل الشيعة"، مؤكدا ان "من يعتقد ان العراق ضعيف فهو مشتبه ومخطئ فالعراق قوي بمكوناته وبرجاله وسيدافعون عن سيادته وأمنه".

وأضاف الحكيم أن "التصعيد من الجانب التركي وتصريحات المسؤولين الأتراك لا يمكن ان يصبر عليها العراقيون فلصبرهم حدود"، معربا عن امله ان "نبني افضل علاقات حسن جوار مع الجارة تركيا".

وتابع "لا نتمنى ان نجد تركيا في هذا الموقف الذي اثار مشاعر العراقيين، وندعوهم الى اعادة النظر في مواقفهم وسحب قواتهم فورا "،مشيرا الى أن "العراق وحده من يحدد من يشترك في معركة الموصل ومن لا يشترك".

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم اعلن، الخميس الماضي ، أن وجود القوات التركية في بعشيقة سيستمر لـ"ضمان عدم تغيير التركيبة السكانية في المنطقة"، معتبراً أن موقف العراق من التواجد التركي "غير مفهوم".

وصوت البرلمان التركي الأسبوع الماضي لصالح تمديد العملية العسكرية في العراق والتصدي “للتنظيمات الإرهابية” في سوريا في إشارة على ما يبدو إلى المقاتلين الكرد ومسلحي تنظيم داعش.

ورد البرلمان العراقي مساء يوم الثلاثاء الماضي بإدانة قرار البرلمان التركي ودعوة أنقرة وقواتها البالغ قوامها 2000 جندي إلى مغادرة الأراضي العراقية.

واستدعت كل دولة سفير الدولة الأخرى في مواجهة دبلوماسية متصاعدة مع تفاقم التوتر بشأن هذا الموصوع بين الجانبين.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد حذر الأربعاء الماضي تركيا من أن إبقاء قواتها في العراق قد يؤدي إلى “حرب إقليمية”.

وتتمركز معظم القوات التركية في قاعدة بعشيقة شمالي الموصل للمساعدة في تدريب قوات البشمركة العراقية الكردية والمقاتلين السنة.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة