Skip to main content

رسمياً...العراق يقدّم طلباً لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة التجاوز التركي

المشهد السياسي الخميس 06 تشرين أول 2016 الساعة 10:49 صباحاً (عدد المشاهدات 501)

بغداد/سكاي برس 

اعلنت وزارة الخارجية العراقية ،الخميس، انها قدمت طلبا إلى مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة طارئة لمناقشة “التجاوز” التركي على الاراضي العراقي في اشارة إلى وجود مئات الجنود الأتراك على أطراف الموصل شمالي البلاد والذين تعتبرهم بغداد "قوة احتلال".

وقالت الوزارة في بيان تلقته "سكاي برس"، أنها "قدمت طلباً لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة التجاوز التركي على الأراضي العراقية والتدخل في شؤونه الداخلية".

وأضاف، أن "مندوب العراق الدائم في الأمم المتحدة السفير محمد علي الحكيم سلم طلباً رسمياً لرئيس مجلس الأمن الحالي السيد فيتالي تشوركين لعقد جلسة طارئة للمجلس لمناقشة تجاوزات وتدخلات الجانب التركي اضافة الى قرار البرلمان التركي الذي جدد بموجبه استمرار وجود القوات التركية المتسللة داخل العراق". 

وتابع، أن" الطلب المقدم تضمن مطالبة مجلس الامن بتحمل مسؤولياته تجاه العراق واتخاذ قرار من شأنه وضع حد لخرق القوات التركية للسيادة العراقية وعدم احترام الجانب التركي لمبادئ حسن الجوار من خلال اطلاقه للتصريحات الاستفزازية".

كما شدد البيان على "ضرورة تكثيف الجهود الدولية لدعم العراق في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية خصوصا مع قرب انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل".

وصوت البرلمان التركي الأسبوع الماضي لصالح تمديد العملية العسكرية في العراق والتصدي “للتنظيمات الإرهابية” في سوريا في إشارة على ما يبدو إلى المقاتلين الكرد ومسلحي تنظيم داعش.

ورد البرلمان العراقي مساء يوم الثلاثاء بإدانة قرار البرلمان التركي ودعوة أنقرة وقواتها البالغ قوامها 2000 جندي إلى مغادرة الأراضي العراقية.

واستدعت كل دولة سفير الدولة الأخرى في مواجهة دبلوماسية متصاعدة مع تفاقم التوتر بشأن هذا الموصوع بين الجانبين.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد حذر أمس الأربعاء تركيا من أن إبقاء قواتها في العراق قد يؤدي إلى “حرب إقليمية”.

وتتمركز معظم القوات التركية في قاعدة بعشيقة شمالي الموصل للمساعدة في تدريب قوات البشمركة العراقية الكردية والمقاتلين السنة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك