Skip to main content

بعد عرض النجيفي على سفراء العرب تقسم نينوى الاردن ترحب بدعم سعودي

المشهد السياسي الاثنين 03 تشرين أول 2016 الساعة 17:05 مساءً (عدد المشاهدات 721)

بغداد/سكاي برس:

عرض رئيس ائتلاف متحدون للاصلاح اسامة النجيفي ,الاثنين, ملف تقسيم الموصل امام سفراء الدول العربية واولها الاردن التي رحبت بهذا المشروع  بدعم سعودي.

واكد النجيفي خلال لقائه السفير الاردني أشرف أمين الخصاونة ان فكرة إقليم نينوى ليست دعوة للتقسيم وهي متفقة مع الدستور، مؤكدا بانها جاءت للحفاظ على وحدة المحافظة وارتباطها الصميمي بالعراق.

وقال النجيفي في بيان اطلعت عليه "سكاي برس " ان "فكرة إقليم نينوى متفقة مع الدستور والقوانين المشرعة وستمنح الأقليات خصوصيتها، مؤكداً أن الفكرة جاءت للحفاظ على وحدة المحافظة وليست دعوة للتقسيم ".

ووفقا للبيان فإن تصريحات رئيس ائتلاف متحدون جاءت خلال استقباله سفير الاردن في العراق أشرف أمين الخصاونة، حيث أكد الجانبان على علاقات الأخوة والتعاون التي تربط البلدين، وسبل تطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

كما وأكد النجيفي أن إقامة إقليم في نينوى يضم محافظات عدة من شأنه أن يمنح الأقليات خصوصيتها ويطمئن أبناءها على المستقبل، و”ما فعله داعش أحدث شرخا من الواجب معالجته بالعقل والحكمة وإرادة الشعب”، مشددا على ضرورة إبعاد خطر التدخلات الخارجية على حساب أرض ومصلحة العراق، لافتاً إلى أن إرادة مواطني نينوى هي الأساس في اي تطور مستقبلي للمحافظة.

تجدر الاشارة الى ان العديد من الدعوات برزت مطالبة بجعل محافظة نينوى اقليما مستقلا يضم محافظتين جديدتين على أراضي الأقضية والنواحي التي تضم مناطق المسيحيين والشبك والتركمان والإيزيديين بما يطلق عليه “سهل نينوى”.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك