Skip to main content

هكذا ردت التجارة على فضيحة الرز الفاسد في موانئ البصرة

مال وأعمال الاثنين 03 تشرين أول 2016 الساعة 12:57 مساءً (عدد المشاهدات 1216)

بغداد/سكاي برس 

اتهمت وزارة التجارة٬ الاثنين٬ اياد خفية بمحاولة اثارة مشاكل لدى الرأي العام بعد "فضيحة" الرز الهندي الفاسد الذي وصل مؤخرا الى موانئ البصرة.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة هيثم الخشالي٬ في بيان تلقته "سكاي برس"، ان "شركة كوتكنة السويسرية وtuv الالمانية هي الجهات الفاحصة للرز الذي وردته الوزارة لحساب البطاقة التموينية والمثار موضوعه في عدد من وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي".

وأضاف ان "نوعية الرز الموردة من النوعيات الجديدة التي تم التعاقد عليها مع مناشئ عالمية وتحمل شهادة فحص من شركة كوتكنة السويسرية فضلا عن فاحص ثالث تم اختيارة من جهاز التقييس والسيطرة النوعية وهي شركة tuv الالمانية".

واكد ان "هناك وثائق ومخاطبات تؤكد سلامة الفحوصات المختبرية التي اجريت في جميع مراحل الفحص داخل الباخرة وجميع محطات الخزن والنقل"٬ مبينا ان "هناك من يتعمد للحديث عن الموضوع دون الركون الى نتائج الفحص او الحصول على وثائق من الشركات العالمية التي منحته شهادة فحص الامر الذي يؤكد وجود اياد خفية تسعى لخلق مشكلة رأي عام في هذه المرحلة التي تشهد زيادة الطلب على مادة الرز لعموم فئات المجتمع العراقي".

يذكر ان باخرة محملة بـ 40 ألف طن من الرز الهندي الرخيص رست في ميناء ام قصر لحساب وزارة التجارة ما دعا نواب ومسؤولون في البصرة الى مطالبة الجهات المختصة بإجراء تحقيق عادل وشفاف لبيان المقصرين وتحويلهم إلى القضاء.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك