Skip to main content

تعقيباً على قرار "جاستا"... أهالي 850 ألف عراقي يعتزمون مقاضاة أمريكا

المشهد السياسي الاثنين 03 تشرين أول 2016 الساعة 12:11 مساءً (عدد المشاهدات 1089)

بغداد/سكاي برس 

عقب إقرار الكونجرس الأميركي قانون “جاستا”، شرع أهالي 850 ألف عراقي في جمع الوثائق اللازمة لإقامة دعاوى قضائية ضد مسؤولين أميركيين تورطوا في جرائم ضد حقوق الإنسان.

ونقلت صحيفة “الوطن” السعودية عن الأمين العام المساعد للشؤون الإعلامية في جامعة الدول العربية ونائب نقيب الصحفيين العراقيين السابق صلاح المختار قوله، إن "العراقيين يجمعون الوثائق اللازمة لإقامة دعاوى قضائية ضد مسؤولين أميركيين تورطوا في جرائم ضد حقوق الإنسان بالعراق".

وأضاف المختار، أن "الأمر كان صعبا قبل صدور قانون الكونجرس، الذي مهد لكي يكون الأمر سهلا، إذ إن الإدارة الأميركية كانت تمنع تقديم شكاوى ضد مواطنيها ومسؤوليها، لكن بعد صدور هذا القانون سقط هذا الحاجز".

من جانبه طالب رئيس هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة ناضر الشمري، الحكومة العراقية بـ"التحرك فورا لمقاضاة الولايات المتحدة، التي تسببت عملياتها العسكرية في العراق منذ عام 2003 وحتى انسحابها من العراق، إلى قتل 359 ألفا و549 عراقيا، وقرابة نصف مليون آخرين أصيبوا بإعاقات جزئية أو كاملة".

ويعد تمرير قانون أميركي يسمح لعائلات ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 رفع دعاوى قضائية ضد حكومات أجنبية خطوة غير مسبوقة، قد تفتح أبوابا كثيرة أمام قوانين مشابهة ستطال الولايات المتحدة ودول أخرى، بينما سيكون من الصعب أن تصمد هذه الإجراءات أمام العلاقات والمصالح الاستراتيجية للدول، فيما وحذر أوباما وكبار قادة الجيش والاستخبارات مرارا من أن هذا القانون لا يخدم مصالح الولايات المتحدة، ويعرض الحكومة الأميركية لقوانين مشابهة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة