Skip to main content

الخارجية النيابية ترد: تركيا لا تحترم السيادة العراقية

المشهد السياسي الاثنين 03 تشرين أول 2016 الساعة 10:07 صباحاً (عدد المشاهدات 727)

بغداد/ سكاي برس AA

دعت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، اليوم الاثنين، اعتبار قرار البرلمان التركي بشأن بقاء القوات التركية في الأراضي العراقية لعام إضافي تدخلاً سافراً في السيادة”.

وذكرت مقررة اللجنة "أحلام الحسيني"  في بيان لها اليوم:”على مجلس النواب العراقي الرد على قرار البرلمان التركي بعد ان اعطى تفويض جديد لجيشه بالتواجد على الاراضي العراقية وتعتبر هذا التفويض تدخل سافر في الشأن العراقي وعدم احترم للسيادة الوطنية من قبل تركيا”.

واكدت الحسيني ان “هذا التفويض هو احتلال للأراضي العراقية”، مطالبة “مجلس الامن الدولي بالتدخل لإصدار قرار يدين الوجود التركي على الاراضي العراقية خصوصا وان العراق يعد من الدول الدائمة العضوية في الامم المتحدة وبموجب ميثاقها يقع على مجلس الامن حفظ السلم والامن الدوليين”.

يذكر بان البرلمان التركي، قد اجاز السبت الماضي، بغالبية كبيرة للجيش التركي مواصلة مهماته في العراق وسوريا لعام إضافي.وحظي القرار بموافقة نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم وزملائهم الاشتراكيين الديمقراطيين في حزب الشعب الجمهوري ونواب حزب العمل القومي.

يشار الى وجود قوات تركية في معسكر بعشيقة شمال مدينة الموصل رغم دعوة الحكومة العراقية أنقرة مراراً بسحبها.وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قال، في 18 من الشهر الجاري، ان “القوات التركية تعرقل جهودنا في محاربة داعش وهذا كلام رسمي ومقتنع به” مشيرا الى ان “إرسال قوات نحن نرفضها بحجة مقاتلة حزب العمال الكردستاني مع اصرار لبقائها أمر غير مبرر ولا نعرف أين نضعه؟!”.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك