Skip to main content

الكهرباء تكشف عن محاولات "تخريبية" للطاقة وتؤكد: مشروع خصخصة الكهرباء نجح بشهادة البنك الدولي

شؤون محلية السبت 01 تشرين أول 2016 الساعة 13:03 مساءً (عدد المشاهدات 382)

بغداد/سكاي برس 

كشف وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، السبت، عن محاولات تخريب لإعاقة عودة الطاقة الكهربائية للمناطق المحررة، فيما دعا المستثمرين في الطاقة الشمسية إلى التعاون مع الوزارة.

وقال قاسم الفهداوي خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى الوزارة، وحضرته "سكاي برس"، إن "الخطوط الناقلة تعرضت إلى صراع مرير مع الإرهاب في محافظات ديالى وصلاح الدين والأنبار"، مؤكدا أن "هناك محاولات تخريب تعيق عودة الطاقة للمناطق المحررة".

وأضاف الفهداوي، أن "الوزارة تمكنت من إضافة الطاقة الكهربائية هذا الصيف ولم تتراجع معدلاتها"، مشيرا إلى، أن "إعادة خطوط نقل الطاقة إلى العمل باتت تستغرق من 8 إلى 10 ساعات، بدلا من أسبوعين خلال الفترة السابقة".

واعرب الفهداوي عن امله بأن "يصل مشروع خصخصة الكهرباء إلى 80% من مناطق العراق خلال العام الحالي"، لافتا إلى، أن "الوزارة لا يمكنها تجاوز 14 ألفا و500 ميغا واط، خاصة ان من يسرف الطاقة يأخذ حصة غيره".

واكد ان " الجهود تكاملت مع مشروع الخصخصة الذي حقق نجاح بشهادة البنك الدولي٬ واشادوا به وقدموا لنا مقترحات كبيرة لمساعدتنا لانجاح التجربة"، مؤكدا ان "فريق البنك سيعمل معنا بشكل حثيث وسيقومون بمراجعة العقود لمعالجة نقاط الخلل ان وجدت لتكون العقود بشكل شفاف".

ودعا الفهداوي المستثمرين في الطاقة الشمسية الى "التعاون مع الوزارة"، مؤكدا، وجود "12 موقعا في العراق جاهز للاستثمار بالطاقة الشمسية".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك