Skip to main content

المالكي يدعو الى القبض على بارزاني حال دخوله بغداد

المشهد السياسي الخميس 29 أيلول 2016 الساعة 10:16 صباحاً (عدد المشاهدات 610)

 

بغداد/ سكاي برس

دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي،  الخميس الادعاء العام لتحريك دعوى قضائية واصدار مذكرة قبض بحق رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني حال وصوله الى بغداد.

وقال المالكي في بيان تلقت "سكاي برس"، نسخة منه، إن "بارزاني سيأتي الى بغداد بصفته الحزبية كزعيم للديمقراطي الكوردستاني وليس بصفة رسمية كرئيس للاقليم كونه فاقدا للشرعية ومغتصب للعملية الديمقراطية بالاقليم وباعتراف جميع القوى السياسية الكوردية الاخرى"حسب تعبيره.

وأشار الى ان "بارزاني اصبح متهما بخرق الكثير من القوانين العراقية النافذة ، ومنها التخابر مع الاجنبي ،اضافة لتهريب الثروات النفطية دون معرفة مصير اموال الواردات وعدم تقديمه لاي حسابات ختامية حول المبالغ التي استلمها الاقليم ضمن الموازنات السابقة"وفق رأيه.

واكد المالكي ان "بارزاني مطلوب للقضاء العراقي ضمن القوانين النافذة ،واي تهاون من قبل الادعاء العام والاجهزة الامنية في قضية القاء القبض عليه يمثل انتهاكا صارخا للقوانين الجنائية العراقية"،محملا رئيس الوزراء حيدر العبادي والقضاء العراقي "مسؤولية عدم تطبيق القانون على جميع العراقيين بشكل عادل".

وكان رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني قد تلقى ليلة امس قبيل زيارته المرتقبة الى بغداد، اتصالاً هاتفياً من نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الإقليم ان"بايدن أكد خلال المكالمة الهاتفية على دعمه ودعم بلاده لزيارة بارزاني والوفد المرافق له إلى بغداد.

وأضاف البيان ان بايدن "تمنى أن تنجح هذه الزيارة وأن تثمر عنها نتائج جيدة ومهمة، وأن يستمر الحوار والتنسيق والتعاون وأن تتواصل المباحثات بين بغداد وأربيل ".

هذا ومن المقرر ان يصل بارزاني ووفد سياسي كوردي اليوم الخميس الى بغداد للقاء رئيس الوزراء حيدر العبادي، وكبار القادة السياسيين والمسؤولين في الحكومة المركزية لبحث الخلافات والقضايا العالقة بين بغداد واربيل إضافة الى عملية إستعادة مدينة الموصل من سيطرة داعش.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك