Skip to main content

عودة مليون نازح الى مناطقهم المحررة

شؤون محلية الاثنين 26 أيلول 2016 الساعة 14:21 مساءً (عدد المشاهدات 812)

بغداد/ سكاي برس:ah

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، الاثنين عودة مليون نازح إلى مناطقهم المحررة بعد طرد عصابات داعش وتفكيك العبوات الناسفة المزروعة في البيوت والاماكن العامة من قبل عمليات الجهد الهندسي.

وقالت الوزارة خلال مؤتمر صحفي في مبنى البرلمان عقده وزير الهجرة والمهجرين، جاسم محمد و رئيس لجنة المرحلين المهجرين النيابية رعد الدهلكي ومحمد الحلبوسي رئيس اللجنة المالية النيابية، "أن إحصاءات وبيانات الوزارة سجلت عودة أكثر من مليون نازح إلى مناطقهم ومدنهم المحررة"، مرجحا وصول العدد الى "مليون ونصف المليون بحلول نهاية العام الحالي".

وأضافت أن "الوزير عقد اجتماعين منفصلين مع لجنة المرحلين والمهجرين واللجنة المالية النيابيتين لمناقشة عدة مواضيع أهمها التخصيصات المالية لموازنة 2017 للجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين والفقرات التي من الممكن تعديلها بمسودة القانون، بعد وصولها الى البرلمان خلال الأيام القادمة، فضلا عن مناقشة إجراءات اللجنة العليا من حيث الاستعدادات اللازمة لعمليات الإغاثة والإيواء خلال عمليات تحرير محافظة نينوى، لاسيما مناقشة ملفات إعادة الاستقرار للمناطق المحررة وكيفية عودة النازحين إليها".

وتابعت أن "تمويل الوزارة من المدور من السنة السابقة، لم يصل إلى ثلث المبلغ المقرر إن تمول به الوزارة بحسب قانون الموازنة العامة للعام الحالي والذي بدوره اثر بشكل مباشر على عمل الوزارة وعلى حياة العوائل النازحة من حيث تقديم الخدمات اللازمة للنازحين وعملية توزيع المنح المقررة لهم".

يذكر ان اكثر من ثلاثة مليون مواطن عراقي نحوا من مناطقهم بعد سيطرة داعش عليها،وغصت مناطق الوسط والجنوب بالعوائل النازحة، فيما سارعت القوات الامنية الى تحرير المناطق وتفكيك العبوات من اجل عودة الاهلي الى بيوتهم.

من جهة اخرى تستعد القوات الامنية الى تحرير محافظة نينوى اخر معاقل داعش في العراق، فيما توقعت الامم التحدة نزوح اكثر من مليون مواطن خلال عمليات التحرير.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة