Skip to main content

فضيحة: القوات الامريكية تستخدم الفسفور الابيض في العراق

المشهد الأمني السبت 24 أيلول 2016 الساعة 11:36 صباحاً (عدد المشاهدات 1166)

بغداد/ مروان حبيب.

تعرضت الجهود العسكرية الامريكية في العراق الى فضيحة شديدة، كشفها تحقيق لصحيفة الــ"واشنطن بوست"، اكد قيام القوات الامريكية، باستخدام ذخيرة الفسفور المرفوضة دوليا في العراق خلال المعارك الحالية ضد تنظيم داعش الارهابي.

التحقيق الذي نشر وترجمته "سكاي برس"، اكد بان هذه الذخيرة، يتم استخدامها حاليا، على الرغم من المخاطر الكبيرة التي تتبع ذلك وتستمر بالظهور لسنوات في المناطق التي تتعرض لها بشكل مباشر، مسببة امراض واضرار بيئية على السكان المحليين، والتي جعلت منها اسلحة شبه محرمة الاستخدام دوليا.

يشار الى ان القوات الامريكية اعترفت من جانبها، وعلى لسان مدير العلاقات العامة فيها الكولونيل "جوزيف سكورا"، باستخدام هذه الذخائر المحرمة دوليا، مشددا على ان استخدامها محصور بالمناطق الخالية من السكان، الامر الذي لم تتمكن القوات الامريكية من تاكيده، خصوصا وان تنظيم داعش دائما ما يتواجد بين جموع السكان وفي المناطق الماهولة.

يجدر الاشارة، الى ان الذخيرة التي تحتوي على الفسفور الابيض، قد تم منعها من الاستخدام الا بالظروف الصعبة خلال اتفاقية للامم المتحدة عام 1983، لما تسببه من مخاطر، حيث تتمحور هذه الذخائر حول الاصابة بالحرق الشديد، عبر استخدام الفسفور الابيض، الذي يتفاعل مع الاوكسجين، مسببا اشتعاله.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة