Skip to main content

التحالف والامم المتحدة تدق ناقوس الخطر حول الموصل.. خوفا من تكرار سيناريو الكيارة

المشهد الأمني السبت 24 أيلول 2016 الساعة 11:21 صباحاً (عدد المشاهدات 533)

بغداد/ مروان حبيب.

تزداد المخاوف على المستوى المحلي والاممي، من اقدام تنظيم داعش الارهابي على حرق ابار النفط في مدينة الموصل مع بدا العمليات العسكرية، كما فعل في الكيارة قبيل تحريرها، ليتسخدمها كتكتيك عسكري يعيق تقدم القوات، ويضر المدنيين.

الامم المتحدة عبرت عن قلقها وعلى لسان منسقة الجهود الانسانية في العراق "ليسا كراندي"، والتي اكدت بان التوقعات الاممية تشير، الى بقاء ما يزيد عن 350 الف مواطن في المدينة، من اصل المليون قاطنيها، ممن لن يتمكنوا من الهرب كاقرانهم، ما يزيد المخاوف من وقوعهم ضحية لحرق الابار.

ياتي هذا، في الوقت الذي اكد فيه المتحدث باسم وزارة النفط العراقية "عاصم جهاد"، بان عناصر تنظيم داعش الارهابي، وقبيل هربهم، اشعلوا النار في 11 بئر داخل الكيارة، حيث تمكنت الجهود المدنية من اطفاء الحريق في تسع من هذه الابار، بينما ما زالت تستعر بقوة في اثنين اخرين، ومنذ شهر تقريبا.

يشار الى ان كراندي، شددت على المخاطر البيئية الناتجة عن هذه الحرائق، خصوصا على المواطنين ممن يقطنون في داخل او بالقرب من مناطق النزاع، حيث تستمر الغازات السامة بالتصاعد من ناحاية الكيارة، حتى بعد شهر من تحريرها، على حد تعبيرها.

يذكر ايضا، بان قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة من جانبها، قد اكدت وعلى لسان المتحدث باسم القوات الامريكية فيها الكولونيل "جون دوريان"، بان حرق الابار كتكتيك عسكري لن يوقف العمليات العسكرية، مشددا، على ان التحالف سيوفر الدعم لاخماد الحرائق المتوقعة، اذا ما طلبت الحكومة العراقية ذلك رسميا.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة