Skip to main content

مجلس التعاون الخليجي يعاني من عجز مالي يصل الى 153 مليار دولار

عربية ودولية الأربعاء 21 أيلول 2016 الساعة 13:06 مساءً (عدد المشاهدات 624)

بغداد/سكاي برس:

توقع تقرير صادر عن شركة كامكو للاستثمارالكويتية، الثلاثاء، أن يتخطى عجز موازنات دول مجلس التعاون الخليجي الست، أكثر من 153 مليار دولار أمريكي في العام 2016.

ووفق تقرير الشركة الذي نشرته وسائل إعلام عربية،  إنه "من المتوقع أن يرتفع العجز للعام الجاري بنحو 153 مليار دولار أمريكي، عن العجز المسجل في العام الماضي لذات الدول، البالغ حينها 119 مليار دولار أمريكي" وتعتمد "كامكو" في تقريرها على بيانات صادرة عن صندوق النقد الدولي بهذا الخصوص، وبحوث أخرى أجرتها الشركة، مشيرة أن العجز يعود بصفة أساسية إلى تراجع أسعار النفط الخام حول العالم.

وتعاني أسواق النفط الخام حول العالم من تخمة المعروض ومحدودية الطلب منذ منتصف 2014 ،بسبب تراجع النمو الاقتصادي العالمي، وإصرار المنتجين على زيادة الإنتاج للحفاظ على أسواقهم خاصة العراق والسعودية اللتين بلغ إنتاجهما في آب الماضي 354.4 و 605.10 مليون برميل يومياً على التوالي، بارتفاع بلغ مليون برميل لكل دولة مقارنة مع متوسط أرقام2014 ،حسب أرقام "أوبك".

ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية ­ التي تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط في تمويل إيرادات موازناتها ­ كلا من السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان.

ويرى التقرير أن العجز المالية المتوقع في الموازنة السعودية للعام الجاري، سيمثل قرابة 55 %من عجز الموازنات للدول الأخرى تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي المنتجة للنفط.

وتعاني السعودية، أكبر دولةُ مصدرة للنفط في العالم، من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014 تزامناً مع إعلانها موازنة تتضمن عجزاً يبلغ 87 مليار دولار أمريكي للسنة المالية الحالية، بعد تسجيلها عجزا بـ 98 مليار دولار العام الماضي.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة