Skip to main content

بالاسماء والتفاصيل: مسؤول تركي يفضح تورط اردوغان بحماية داعش شخصيا

المشهد السياسي الاثنين 19 أيلول 2016 الساعة 09:54 صباحاً (عدد المشاهدات 500)

بغداد/ مروان حبيب.

قام القائد السابق لجهاز مكافحة الارهاب التركية "احمد سيت يايلا"، وفي سابقة اولى من نوعها على الصعيد السياسي التركي، بفضح تورط رئيس بلاده بدعم تنظيم داعش الارهابي امام الاعلام.

سيت، وفي حديث خص به مؤسسة "ويسل بلور" التابعة الى حلف الناتو، قدم الاسماء والتفاصيل عن دور اردوغان في دعم وحماية تنظيم داعش الارهابي، على مدى الاعوام الماضية.

يشار الى ان الاسماء التي فضحها سيت، تتضمن المدعو "فيدان"، والذي يقود جهاز الاستخبارات السري التابع لاردوغان، حيث يتولى مسؤولية التنسيق مع التنظيم منذ ايام تنظيم القاعدة، والتي تضمنت تقديم المعونات الطبية واللوجستية، وكذلك السلاح، الى عناصر التنظيم عبر مؤسسات "انسانية"، تركية.

واضاف سيت، بان الشخص الثاني في تنظيم داعش والمدعو "فاضل احمد الحيالي"، قد تلقى العلاج الطبي في تركيا بعد اصابته خلال معارك في العراق، مشيرا كذلك، الى كون التنظيم يمتلك فرعا في تركيا، بقيادة شخص يدعى "هاليس باينكوك"، وهو الابن الاكبر لاحد الشخصيات التركية المعروفة على الصعيد الديني، والتي اسست فصيلا مسلحا كرديا سنيا، يعمل تحت امرة اردوغان.

ياتي هذا، في الوقت الذي اشار فيه المصدر، الى ان التفاصيل الكاملة لم يكشف عنها سيت، خصوصا مع تاكيده، على وجود نوع من التعاون بين اقليم كردستان العراق تركيا، لتسهيل تمرير داعش للنفط الكردي نحو اراضيها، حيث يخشى سيت، على ابنه الاكبر الذي ما زال محتجزا في تركيا عقب الانقلاب، فيما مثلت تصريحاته نوعا من التهديد المباشر لاردوغان بغية الافراج عن نجله.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة