Skip to main content

وفاة رئيس الوقف السني السابق سعد كمبش

شؤون محلية الخميس 20 نيسان 2023 الساعة 22:41 مساءً (عدد المشاهدات 7367)

سكاي برس 

أفاد مصدر طبي في نينوى بوفاة سعد كمبش، رئيس ديوان الوقف السني العراقي السابق، بأزمة قلبية بعد دقائق من اعتقاله من منطقة الغزلاني في الجانب الأيمن من مدينة الموصل على يد قوة أمن للشرطة.

وقال المصدر، وهو مسؤول في مستشفى الموصل العام طلب عدم ذكر اسمه، إن كمبش نقل إلى المستشفى، وهو في حالة حرجة، رغم توفير كافة الكوادر الطبية الاختصاصية اللازمة.

وقال مصدر ،إنه توفي بعد مطاردة للشرطة ما أدى إلى ارتفاع ضغط الدم لديه، مشيرا إلى أن القضاء وجه بتشريح الجثة لمعرفة سبب الوفاة.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت في بيان أن قوة خاصة ألقت القبض على كمبش في مدينة الموصل، بعد أن هرب من مركز التوقيف في مركز شرطة كرادة مريم في المنطقة الخضراء، الثلاثاء.

وكان كمبش قد اعتقل بتهمة ارتكاب خروقات مالية والإضرار بالمال العام بلغت قيمتها حوالي 100 مليون دولار بينها تلاعب في بناء مساجد ومآذن وفنادق ثم تم الإعلان بعد ذلك عن الحكم حضوريا بسجنه أربع سنوات.

وقد تولى رئاسة ديوان الوقف السني في العراق مطلع عام 2020 بعد أن شغل قبل ذلك منصب وكيل رئيس الديوان للشؤون الدينية والثقافية، وبعدها  أعفي من رئاسة الوقف في منتصف العام الماضي .

وأن رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، قرر، الخميس، إقالة قائد الفرقة الخاصة الفريق، حامد الزهيري، على خلفية هروب كمبش من مركز الشرطة، "وذلك لضعف الإجراءات المتخذة في هذا الشأن، كما وجه بمحاسبة جميع المقصرين ومعاقبتهم قانونيا، وإعادة تقييم أداء الأجهزة الأمنية".

وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يحيى رسول، الأربعاء، إنه "بتاريخ 21 مارس من العام الجاري تم إلقاء القبض على المتهم سعد حميد كمبش رئيس ديوان الوقف السني السابق من قبل الفريق الساند على ذمة الهيئه العليا للنزاهة".

وأضاف: "وبتاريخ 11 أبريل أصدرت محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية حكمها بالحبس الشديد لمدة 4 سنوات على هذا المجرم.. والموقوف في مركز شرطة كرادة مريم".

وتابع: "وبتاريخ 18 (الشهر) الجاري وبعد زيارة النائب أسماء حميد كمبش إلى مركز الشرطه وقت الإفطار (إفطار رمضان)، ومغادرتها له وعند الساعة العاشرة والنصف ليلا هرب المحكوم بمساعدة 3 اشخاص من خلف المركز والوصول إلى عجلتين (سيارتين) كانتا بانتظاره لتأمين هروبه إلى جهة مجهولة".

وأكد البيان على أن الأجهزة المختصة باشرت بالتحقيق، ووضعت يدها على الوثائق والأدلة، وألقت القبض على كل من له علاقة بالهروب والأطراف التي سهلت ذلك.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة