Skip to main content

محاكم العراق ..تسجل 3961 حالة زواج من أمراة ثانية خلال النصف الأول من العام الحالي 2022

شؤون محلية الخميس 22 أيلول 2022 الساعة 22:46 مساءً (عدد المشاهدات 10168)

سكاي برس 

أعلن مجلس القضاء الاعلى ،اليوم الخميس ، تسجيل 3961 حالة زواج من أمراة ثانية خلال النصف الأول من العام الحالي 2022، فيما تصدرت محافظة نينوى هذه الحالات.

 وقال إعلام القضاء في بيان، ان "محاكم العراق سجلت انجاز 3931 معاملة لحجة الاذن بالزواج من زوجة ثانية، بحسب احصائية رسمية لمجلس القضاء الأعلى للنصف الأول من العام الحالي في 16 محكمة استئناف عدا اقليم كوردستان".

 ووفق البيان فإن محكمة استئناف نينوى كانت في الترتيب الأول بمعاملات حجج الاذن من زوجة ثانية، بعدما وصل عددها الى 618 معاملة، تليها استئناف صلاح الدين بـ440، فيما جاءت استئناف البصرة ثالثة بـ432 معاملة، وفي المراتب الأخيرة والاقل في ترويج حجة الاذن من زوجة ثانية حلت استئناف كربلاء في المرتبة الاخيرة بواقع 74 معاملة فقط.

 أما بشأن الاسباب التي تدفع للاقتران بامراة أخرى، قال قاضي محكمة الاحوال الشخصية في بغداد الجديدة أحمد جاسب الساعدي ان "الاسباب التي تدفع الرجل للزواج من أمرأة أخرى مختلفة ومنها ما يتعلق بظروف الزوجة الأولى بوضع صحي غير جيد أو غير قادرة على الانجاب، أو لعدم وجود انسجام وسوء في المعاشرة الزوجية".

 ويضيف القاضي أحمد جاسب الساعدي: "فيما تكون هنالك اسباب اخرى متعلقة بالزوج، وهي الرغبة بالزواج والقدرة المالية والجسدية على الزواج من زوجة ثانية".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك