Skip to main content

الحزب الديمقراطي الكردستاني يعقد اجتماعا بشان تشكيل الحكومة العراقية ..وجاء في بيانه

المشهد السياسي الأحد 08 أيار 2022 الساعة 19:29 مساءً (عدد المشاهدات 368)

سكاي برس /

جاء في بيان للحزب الديمقراطي الكردستاني ، اليوم الاحد ،  الذي عقد اجتماعا لمجلس قيادته برئاسة مسعود بارزاني أتخذ فيه عددا من القرارات والمواقف بشأن القضايا الداخلية الكردستانية والعراقية.

واوضح البيان ان الاجتماع تناول عددا من المحاور منها الحوارات بعد إجراء انتخابات مجلس النواب العراقي وعملية تشكيل تحالف (انقاذ وطن) المكون من الاطراف الثلاثة من الشيعة والكرد والسنة (التيار الصدري والحزب الديمقراطي الكوردستاني وتحالف سيادة).

واضاف البيان انه تم التطرق للمشاكل والعراقيل التي تواجه عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة ومساعي التغلب عليها وكسر الانغلاق السياسي التي من المقرر ان تتجسد بعقد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع الأطراف المعنية خلال الأيام المقبلة.

واكد على "الدفاع التام عن جميع الحقوق الدستورية الإقليم وتنفيذ المادة 140 وتشكيل المؤسسات الدستورية ومنها المجلس الاتحادي واعادة تشكيل المحكمة الاتحادية وفقا للدستور وإقرار قانون النفط والغاز."

واضاف البيان ان المحور الثاني للاجتماع تناول الأوضاع الداخلية لكوردستان وتم خلاله تسليط الاضواء على المساعي والخطوات التي قام بها الحزب مع الاطراف السياسية الكوردستانية للاجتماع وزيارة جميع الاطراف ومن ضمنها الاطراف التي لم تفز بأي مقعد في مجلس النواب العراقي ولها حق المشاركة في القرار السياسي لاقليم كوردستان مع الحكومة الاتحادية.

وجدد البيان التأكيد على ان من المستحسن تكثيف الجهود والمساعي لتطبيع الاوضاع والتفاهم وحل المشكلات على أساس المحافظة على المصالح العليا القومية والوطنية من اجل ان تكون تلك المصالح فوق المصالح الحزبية، مطالبا جميع الاطراف ان تسعى للتقارب والعمل المشترك.

واشار الى ان المحور الثالث كان مخصصا لاوضاع المنطقة بصورة عامة وتم التأكيد على إدامة علاقات إقليم كوردستان مع دول الجوار على اساس حماية المصالح المشتركة ومراعاة امن واستقرار كوردستان وتلك الدول، مشددا على ان لا تكون الأطراف السياسية الكوردستانية في الاجزاء الاخرى من كوردستان سببا لخلق المشكلات السياسية والاقتصادية لإقليم كوردستان ويتوجب عليها مراعاة هذا الوضع.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة