Skip to main content

السوداني يلغي التجنيد الالزامي

المشهد السياسي الأربعاء 16 تشرين ثاني 2022 الساعة 14:47 مساءً (عدد المشاهدات 1158)

سكاي برس 

أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، امس الثلاثاء أن الخدمة العسكرية الإلزامية لن يعاد فرضها.

وطُرح نصّ القانون أول مرة، في العام 2021، خلال ولاية الحكومة السابقة. لكن من ذلك الوقت أصبح للعراق حكومة جديدة برئاسة محمد شياع السوداني، وغالبية برلمانية جديدة يقودها الإطار التنسيقي.

وتعذّر على البرلمان الذي أنتجته انتخابات تشريعية أجريت، في تشرين الأول/أكتوبر2021، اتّخاذ أي قرار حاسم ما أخّر مناقشة النص المتعلق بإعادة تفعيل الخدمة العسكرية الإلزامية في البرلمان حتى مطلع الشهر الحالي.

وبدأت الخدمة العسكرية الإلزامية في العراق، في العام 1935، في الحقبة الملكية، ثمّ توقف العمل بها، في العام 2003، أي بعد سقوط نظام صدام حسين إثر الغزو الأمريكي.

وفي اجتماع لمجلس الوزراء، قال السوداني الذي تولّى منذ شهر رئاسة الحكومة: "تم سحب مشاريع عدد من القوانين في البرلمان لكونها لا تتطابق مع توجه الحكومة ومنها قانون خدمة العلم"، في إشارة إلى التجنيد الإجباري.

ويرغم القانون، في حال إقراره، كلّ عراقي شاب يتراوح عمره بين 18 و35 عامًا، على أن يلتحق بالتجنيد الإلزامي لمدّة أقصاها 18 شهرًا، وأدناها 3 أشهر، بحسب التحصيل العلمي للشخص المعنيّ.

وفي المقابل، يعفى منه بعض الأشخاص، وفق شروط معينة، لا سيما الابن الوحيد للعائلة أو المعيل الوحيد لها.

وسرعان ما طُرح القانون، خرجت العديد من الانتقادات ضدّه حتى من قبل نواب.

وقد عبّر عراقيون كثر عن اعتراضهم على مشروع القانون الذي أشارت مصادر برلمانية إلى أن حظوظ مصادقة النواب عليه ضئيلة.

وشدد وزير الكهرباء السابق لؤي الخطيب في تغريدة على أن 4 من كل 10 شبان يعانون من البطالة في البلاد.

وأشار إلى أن الأجدى، بدل إقرار قانون الخدمة الإلزامية، "توفير مراكز التدريب المهني (للشباب) وجعلها ملزمة ليكتسبوا مهارات تعينهم في تطوير كفاءاتهم وزجهم في مشاريع إعادة إعمار العراق".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك