Skip to main content

قطع شوارع وجسور في بغداد لـــإحياء ذكرى انتفاضة "تشرين"

المشهد الأمني الثلاثاء 25 تشرين أول 2022 الساعة 17:06 مساءً (عدد المشاهدات 642)

سكاي برس 

بدأت القوات الأمنية عملية الانتشار في العاصمة بغداد ، ليلة أمس، مع قطع عدد من الشوارع والجسور، خاصة القريبة من المنطقة الخضراء وساحة التحرير وسط العاصمة.

وقال مصدر، إن "القوات الأمنية أقدمت على قطع جسور السنك والجمهورية وإغلاق ساحتي التحرير والخلاني، والطيران، وساحة النسور باتجاه المنطقة الخضراء، وجميع الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير، فضلاً عن مداخل المنطقة الخضراء بالكامل".

وأشار المصدر إلى "نشر حواجز أمنية متنقلة في الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير والمنطقة الخضراء، وأن عناصر الأمن يقومون بتفتيش المارة والعجلات بشكل دقيق".

القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية أصدرت توجيهات إلى قوات الأمن بشأن التعامل مع المتظاهرين وتأمين الحماية اللازمة لهم.

وبحسب كتاب صادر عن السكرتير الشخصي للقائد العام، الفريق الأول الركن محمد حميد، فإنه "يمنع استخدام الرصاص الحي (العيارات النارية والعتاد المطاطي) وقنابل الدخان"، مؤكداً أن "أي إجراء خلاف ذلك ستتم محاسبة القادة والآمرين الذين يثبت استخدامهم الذخيرة الحية ضمن قاطع مسؤوليتهم".

وبحسب الكتاب، فإن هيئات التفتيش في الأجهزة الأمنية والعسكرية "تتولى تفتيش القوات المكلفة بحماية ساحات التظاهر ‎والتأكيد على عدم حملهم أي سلاح ناري أو وسيلة جارحة"، مطالباً الأجهزة الأمنية والعسكرية كافة بـ"توجيه الضباط والمراتب والمنتسبين بتأمين الحماية لساحات التظاهر".

ودعا الأجهزة الأمنية إلى "توظيف الموارد البشرية والمعلوماتية والتقنية في إنجاز المهام الموكلة إليهم"، مشيراً إلى أن "الكثافة العددية مهمة في مسك مداخل ومخارج ساحات التظاهر وتقديم الحماية للمتظاهرين، عبر نشر مفارز التفتيش تحسباً لأي سلاح خارج القانون ومصادرته في حالة التقرب من ساحات التظاهر، فضلاً عن حماية المقار الحكومية والمباني والبنى التحتية".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة