Skip to main content

رياض عبد الامير ..دخلنا في 'الموجة الرابعة' من كورونا

شؤون محلية الأربعاء 12 كانون ثاني 2022 الساعة 20:05 مساءً (عدد المشاهدات 13649)

سكاي برس /

اعلن مدير عام الصحة رياض عبدالأمير، في تصريح صحفي اليوم الاربعاء ،، إن "العراق يراقب الوضع الوبائي الذي بدأ يتصاعد ما يعني أننا الآن دخلنا في الموجة الرابعة من جائحة كورونا".

وأضاف عبدالأمير، أن "الوزارة توجه رسالة للمواطنين من شقين، الأول بضرورة أن يعوا خطورة الموجة الرابعة التي تشهد دخول متحور جديد سريع الانتقال بين المواطنين"، موضحا أن "الاصابات ستكون بأعداد عالية خلال الفترة المقبلة والمطلوب من جميع المواطنين الالتزام بالاجراءات الوقائية وخاصة ارتداء الكمامة والتباعد البدني".

وتابع، أن "الفيروس مازال خطيرا ولا بد من عدم التهاون معه"، مشيرا الى أن "المتحور الجديد حتى وإن كان اقل شدة من سابقه دلتا لكن بنفس الوقت اسرع منه بعشرة مرات في الانتقال بين المواطنين، بمعنى أن الاصابات ستكون كثيرة، فبالتالي سيشغل المؤسسات الصحية عن الخدمات الاساسية وهذا ايضا سيؤثر على صحة المواطنين".

وأكمل عبدالأمير، أن "الشق الثاني من الرسالة يؤكد أنه ثبت عملياً لدى وزارة الصحة بأن الملقحين هم في منأى من خطورة المتحور واللقاح يوفر المناعة الكافية لتقليل شدة المرض وعدم احتياج الدخول الى المسشفى، لذلك على جميع المواطنين الذين لم يتلقوا اللقاح التوجه الى مراكز التلقيح لتلقي اللقاح وهو متوفر وفعال وامين".

وأوضح، أن "عدد الملقحين وصل قرابة 9 ملايين ولم نسجل اي حالة خطرة او مضاعفات لدى الملقحين، وهذا دليل على مأمونية اللقاحات"، مشيرا إلى ان "الراقدين في المستشفيات أغلبهم من غير الملقحين".

يشار إلى ان العراق يشهد منذ الخامس من كانون الثاني الجاري ارتفاعا يوميا مستمرا بعدد الإصابات بفيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الأربعاء، تسجيل 2037 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و5 حالات وفاة، وفقا الموقف الوبائي اليومي للوباء في عموم البلاد، بعد ان كانت أمس 1610 إصابات بكورونا و8 حالات وفاة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك