Skip to main content

قناة عبرية ..العاهل الأردني التقى وزير خارجية اسرائيل سراً في عمّان

عربية ودولية الأحد 26 أيلول 2021 الساعة 15:51 مساءً (عدد المشاهدات 382)

سكاي برس /

اعلنت قناة12 العبرية، الأحد، إن ملك الاردن عبد الله الثاني التقى وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في العاصمة عمان سراً الشهر الماضي.

وأشارت القناة العبرية إلى أن الملك عبد الله ولابيد ”ناقشا التوترات في مدينة القدس والحرم القدسي، إلى جانب تعزيز العلاقات بين البلدين“، موضحة أن الإدارة الأمريكية تم إطلاعها على تفاصيل الزيارة السرية.

وهذا هو اللقاء الثالث الذي يجمع العاهل الأردني مع مسؤولين إسرائيليين بارزين في الفترة الأخيرة، حيث سبق أن التقى رئيس الوزراء نفتالي بنيت والرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ في العاصمة عمان.

وبحسب القناة العبرية، فإن ”تلك اللقاءات تندرج ضمن سلسلة من المبادرات، الرامية إلى إصلاح علاقة إسرائيل مع الأردن، التي كانت متوترة في عهد رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو“.

وفي وقت سابق، وافقت إسرائيل على بيع 50 مليون متر مكعب إضافية من المياه العام الجاري للأردن، كما جرى الاتفاق على زيادة إمكانات تصدير الأردن إلى الضفة الغربية إلى حوالي 700 مليون دولار في السنة.

وقالت صحيفة ”يديعوت أحرنوت“ الإسرائيلية إن الموافقة تمت على الطلب الأردني بعد أن قدر المختصون في سلطة المياه أن وضع بحيرة طبريا أتاح الاستجابة لطلب الأردنيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الموافقة على طلب زيادة الحصة المائية للعامين الجاري والمقبل، تأتي أيضا من أجل تحسين العلاقات بين الطرفين، حيث إن رئيس الوزراء نافيتالي بينيت يسعى لفتح صفحة جديدة في العلاقات مع الأردن، بعد أن كانت متوترة للغاية في زمن بنيامين نتنياهو.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة