Skip to main content

بعد اعترافه بــــ الاكراه بقتل زوجته .. الكاظمي يلتقي الشاب علي الجبوري

مجتمع السبت 25 أيلول 2021 الساعة 10:28 صباحاً (عدد المشاهدات 1127)

سكاي برس /

التقى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ، الشاب البابلي، علي الجبوري، بعد واقعة اعترافه بالإكراه بقتل زوجته، التي أثارت ضجة واسعة.

وكان ”الجبوري“ قد اعترف للجهات الأمنية، تحت التعذيب، بقتل زوجته وحرق جثتها، لكنها ظهرت لاحقًا، حيث كانت مختفية جراء خلاف عائلي.

وصدر بيان عن المكتب الإعلامي للكاظمي جاء فيه: ”استقبل رئيس الوزراء الكاظمي المواطن البريء علي الجبوري من بابل والذي سبق أن واجه اتهامًا مزيفًا بقتل زوجته التي تبين أنها ما تزال على قيد الحياة“.

وأضاف: ”استمع الكاظمي إلى حيثيات قضية هذا المواطن الذي عرض مظلوميته بحضور المحققين الذين حققوا معه، وانتزعوا منه اعترافات تحت ضغط التعذيب“.

ووجه الكاظمي،”بسحب يد الأفراد الذين سولت لهم أنفسهم الاعتداء على حقوق المواطن، والتحقيق معهم وإبقائهم قيد التوقيف إلى أن تبت السلطات القضائية فيما اقترفوه“.

وأشار البيان إلى أن الكاظمي وجه بأن ”يتقدم المواطن المظلوم بدعوى قضائية يطالب بها برد اعتباره وحقوقه، وأن تشكل لجنة جديدة تتولى مراقبة تطبيق معايير حقوق الإنسان، وتراقب عمل المحققين“.

وقال مكتب الكاظمي، في بيان سابق إنه ”وجّه بإيقاف المسؤول المعني بمكافحة الإجرام في المنطقة محل الاعتقال، وإحالة جميع المسؤولين إلى التحقيق بأمر مسؤولياتهم الوظيفية المتصلة بتوجيه الاتهام للمواطن موضوع الاتهام غير المستند إلى دليل“.

ولا تزال مواقع التواصل الاجتماعي تضج بتلك الواقعة الصادمة، وسط مطالبات باستقالة وزير الداخلية عثمان الغانمي، وفتح تحقيق شامل في الأمر، خاصة أن اعتقالات أخرى شملت عائلة الشاب علي.

وتعرّض الشاب، وفق إفادته، لانتهاكات جسيمة، فضلًا عن محاولة تعليقه وخلع أكتافه، وضربه على أقدامه ”فلقة“، وصعقه بالكهرباء فترات طويلة، لإجباره على الخضوع لرغبة محققي ”مكافحة الإجرام“، والاعتراف بجريمة غير موجودة.

واستمرت آخر جلسة تعذيب، من الساعة الثامنة مساءً حتى الثانية بعد منتصف الليل، حين قرر الاستسلام والاعتراف بالجريمة.

ومع تكرار حوادث وفاة نزلاء في عدد من السجون العراقية جراء التعذيب أو في ظروف غامضة، كما تشير تقارير منظمات حقوقية محلية ودولية، بات هذا الملف محور انتقادات، سواء من هيئات حقوقية عراقية أو أخرى محلية

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة