Skip to main content

الكاظمي يصل الى طهران برفقة 7 وزراء

المشهد السياسي الأحد 12 أيلول 2021 الساعة 11:37 صباحاً (عدد المشاهدات 1391)

سكاي برس /

وصل رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي ، صباح اليوم الأحد، إلى العاصمة الإيرانية طهران، في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس إبراهيم رئيسي.

وقال الكاظمي، في تصريح قبيل مغادرة بغداد، إن ”الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية، وفتح آفاق التعاون في مختلف المجالات، والتركيز على عمق العلاقة بين البلدين الصديقين“.

وأضاف أن ”العراق نجح في الاضطلاع بدور محوري في المنطقة عبر تعزيز الشراكة الاستراتيجية، وفق مبادئ دعم الاستقرار والتعاون والصداقة، من أجل ترسيخ أسس السلام والازدهار“.

وأشار بيان لرئاسة الوزراء العراقية إلى أن ”الكاظمي سيجتمع خلال الزيارة بعدد من القيادات الإيرانية، لبحث الملفات ذات الاهتمام المشترك، وتعضيد جهود نشر التنمية المستدامة، لما فيه مصلحة الشعبين العراقي والإيراني“.

وهذه هي أول زيارة يقوم بها الكاظمي إلى طهران بعد تولي الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، رئاسة الحكومة الإيرانية عقب فوزه بالانتخابات الرئاسة التي جرت في منتصف حزيران /يونيو الماضي.

وكان الكاظمي قد زار طهران في أواخر تموز/يوليو العام الماضي في عهد الرئيس السابق، حسن روحاني، والتقى حينذاك المرشد علي خامنئي، وعددا من المسؤولين الإيرانيين.

ويسعى الكاظمي منذ تسلمه رئاسة الحكومة العراقية لتبني سياسة متوازنة بين طهران وواشنطن، وإبعاد بغداد عن التجاذبات والصراعات بين الجانبين، ومنعهما من تحويل الأراضي العراقية ساحة لتصفية الحسابات.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك